اتصالان بين بوغدانوف وميقاتي وجنبلاط: لعدم توسع التصعيد إلى لبنان

أعلنت وزارة الخارجية الروسية في بيان “انه جرت محادثة هاتفية بين الممثل الخاص لرئيس الاتحاد الروسي لشؤون الشرق الأوسط ودول أفريقيا، نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف ورئيس الحكومة نجيب ميقاتي.
واشار البيان “انه جرت خلال المحادثة مناقشة القضايا الراهنة المتعلقة بمواصلة التطوير التدريجي للعلاقات الروسية اللبنانية الودية التقليدية، بما في ذلك الحفاظ على الحوار السياسي المنتظم.كما تم التطرق إلى الوضع الناشئ في الشرق الأوسط، مع التركيز على الأحداث في قطاع غزة وجنوب لبنان”. 
ولفت البيان الى انه “في الوقت نفسه، أكد الجانب الروسي موقفه الثابت الداعم لوحدة الجمهورية اللبنانية وسلامتها الإقليمية وسيادتها، وعدم جواز امتداد التصعيد المسلح في منطقة الصراع الفلسطيني الإسرائيلي إلى الأراضي اللبنانية”.

من جهة ثانية استقبل  بوغدانوف سفير لبنان لدى روسيا الاتحادية شوقي بو نصار تلبية لطلبه.

جرى خلال اللقاء تبادل موسع للآراء حول تطورات الأوضاع في الشرق الأوسط في ظل التفاقم الحاد للصراع الفلسطيني الاسرائيلي، مع إيلاء الاهتمام الخاص للوضع الذي قد ينفجر في لبنان. وشدد الجانب الروسي على عدم السماح بتوسع التصعيد المسلح وانخراط دول المنطقة الأخرى فيه. كذلك تمت الإشارة الى ضرورة تكثيف الجهود المتعددة الأطراف من أجل تحقيق تسوية شاملة ومستدامة في الشرق الأوسط بناء على المرجعيات الثلاث القانونية الدولية الموجودة.

كما تم التطرق الى المسائل الملحة المتعلقة بمواصلة العمل لتعزيز العلاقات الروسية اللبنانية المتعددة الأوجه.

وجرى بحضور السفير بو نصار اتصال هاتفي بين بوغدانوف والرئيس السابق للحزب التقدمي الإشتراكي في لبنان وليد جنبلاط.

Spread the love

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *