السيسي يدعو لإقامة مناطق آمنة ولدولة فلسطينية منزوعة السلاح

سانشيز: سنعترف بفلسطين ما لم يفعل الاتحاد الأوروبي

دعا الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، لإقامة دولة فلسطينية عاصمتها القدس الشرقية والاعتراف بها من قبل المجتمع الدولي وضمها للأمم المتحدة.

وقال السيسي إن فكرة إحياء مسار حل الدولتين استُنفدت على مدار 30 عاما الماضية ولم تحقق شيئا يذكر، وأكد أن نتائج تعثر المسار السلمي “تؤكد أن علينا أن نتحرك بشكل مختلف”.

وأكد الرئيس المصري خلال مؤتمر صحافي مع رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز، ورئيس الوزراء البلجيكي ألكسندر دي كرو، أن الأولوية الآن تنصب على احتواء التصعيد وتوفير مساعدات لقطاع غزة، وشدد على أهمية إدخال مساعدات تكفي لإغاثة جميع سكان القطاع.

كما أكد على ضرورة إيجاد مناطق آمنة في كل مناطق القطاع لإيواء من فقدوا منازلهم.

وأضاف “مستعدون لأن تكون هذه الدولة منزوعة السلاح، وهناك ضمانات من خلال قوات سواء أكانت من الناتو أو الأمم المتحدة أو قوات عربية أو أميركية، حتى نحقق الأمن للدولتين الفلسطينية الوليدة والإسرائيلية”.

وزار كل من  سانشيز، ونظيره البلجيكي معبر رفح البري، الجمعة، عقب مباحثات  مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بشأن تطورات الأوضاع في قطاع غزة.

وقال سانشيز إن بلاده تسعى إلى وقف إطلاق نار دائم في غزة، وإن على إسرائيل احترام القانون الدولي الإنساني، واصفا الرد الإسرائيلي بغير المتناسب مع ما حدث يوم 7  تشرين الأول الماضي.

وأضاف خلال مؤتمر صحافي، من أمام المعبر، أن بلاده تسعى للوصول إلى حل الدولتين، الأمر الذي يساعد على أن يعم السلام والأمن بشكل دائم في دولتي فلسطين وإسرائيل، مؤكدا على ضرورة إدخال المساعدات إلى القطاع. وشدد على ان بلاده ستعترف منفردة بدولة فلسطين ما لم يفعل الاتحاد الاوروبي ذلك مجتمعا.

من جانبه، ذكر رئيس وزراء بلجيكا أن الأولوية في الأيام المقبلة هي لإطلاق سراح كل المحتجزين ووقف إطلاق النار، قائلا: رأينا المئات من المتبرعين هنا ولديهم الرغبة في مساعدة المحتاجين، لكن التعاون فقط لا يكفي، وقف إطلاق النار خطوة ساعدتنا على العمل، ويجب أن نوقف المعاناة الإنسانية في غزة.

Spread the love

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *