نتائج وتوصيات مؤتمر “أطفال غزة في ميزان العدالة الإنسانية” في طرابلس بحضور وزير الإعلام

محمد سيف

أصدر المؤتمر الذي نظمه “المركز اللبناني للعدالة” بالتعاون مع كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية- الفرع الثالث في الجامعة اللبنانية، تحت عنوان: “أطفال غزة في ميزان العدالة الإنسانية” والذي عقد في رحاب الكلية يوم السبت 18 تشرين الثاني 2023، بحضور وزير الإعلام زياد المكاري، مدير كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية الفرع الثالث الدكتور خالد الخير، العميد السابق لكلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية في الجامعة اللبنانية الدكتور كميل حبيب، رئيسة “المركز اللبناني للعدالة” الدكتورة عائشة فتحي يكن، وحشد من العمداء والاساتذة والمحامين، وممثلي المجتمع المدني، وطلاب كلية الحقوق.

وجاء في النتائج:” يتوجه المؤتمرون إلى الشعب الفلسطيني في فلسطين المحتلة بالتحية الخالصة، ويشدون على أياديهم ويثمّنون نضالهم وتضحياتهم العظيمة التي سيخلدها التاريخ وستلهج بها الاجيال ما بقي حق مغصوب على وجه المعمورة، ويؤكدون على أحقية قضية فلسطين كقضية إنسانية عابرة للاديان بعدما عُمّدت وقدسيتها بدماء الأطفال التي ستبقى تطرق ضمائر الاحرار في كل حين وزمان.
وإننا بكل خشوع نرسل تحية اكبار واجلال للتضحيات العظام التي ابهرت كل انسان تنبض في عروقه كرامة سلبت جراء قلب الحقائق، فالمقاومة بدماء شهدائها وبباسلتها أعادت الحق حقا وعرت نفاق الظالمين، فتحية لدماء الشهداء خطت حاضرنا ومستقبلنا كما يجب أن يكون منزها من عار وتخاذل”.

وتابعت التوصيات :”إن المؤتمرين الذين ينحنون أمام الشهداء أصدروا التوصيات التالية :
1- العمل على طرد إسرائيل من منظمة الأمم المتحدة ومن المنظمات الدولية المتخصصة خصوصا الانيسكو، واليونسيف.
2- المطالبة بقطع العلاقات السياسية والدبلوماسية والاقتصادية وغيرها مع إسرائيل.
3- إدانة إسرائيل عن كل ما ترتكبه من جرائم دولية في غزة بحق المدنيين واستهدافها الأطفال والنساء والعجزة والمستشفيات والجهاز الطبي والإسعاف ووسائل النقل ودور العبادة والمدارس والأماكن الثقافية ومخيمات اللاجئين والصحافيين ورجال الإنقاذ وغيرهم من الأعيان المدنية.
4- المطالبة بفرض حظر شامل على توريد الأسلحة إلى إسرائيل، بما في ذلك التكنولوجية منها، وكل أشكال المساعدات كالتدريب والمال.
5- مناشدة منظمات حقوق الطفل والجمعيات الحقوقية والإنسانية، أن تعمل على ضمان حياة النساء والأطفال في غزة وتوفير جميع احتياجاتهم الحياتية الضرورية المنصوص عليها في الاتفاقيات الدولية كاتفاقية حقوق الطفل وغيرها من الاتفاقيات المعنية بحماية المرأة .
6- الاستنكار الشديد للانحياز الواضح لبعض وسائل الإعلام الغربية لصالح إسرائيل وتحريفها للحقائق ونشر الشائعات وابتكارها، والمطالبة بفضحها أمام الرأي العام العالمي وملاحقتها وذلك بهدف ضمان حرية التعبير والالتزام بالمعايير الأخلاقية وتقديم تغطية إعلامية موضوعية ونزيهة تعكس الحقائق بدقة ودون تشويه.
7- مناشدة الحكومات والمنظمات الدولية وغير الحكومية مقاطعة إسرائيل اقتصاديا وتجاريا وثقافيا ورياضيا وفي المجالات كافة.
8- تقديم شكاوى ضد إسرائيل أمام الهيئات الدولية المعنية باحترام القانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني.
9- تقديم دعاوى أمام المحاكم الدولية المختصة ضد إسرائيل وضد المسؤولين فيها عن ارتكاب أخطر وأفظع الجرائم الدولية بحق الشعب الفلسطيني في غزة.
10- إدانة الولايات المتحدة الأمريكية والدول التي تساهم في تشجيع إسرائيل على عدوانها وارتكاب جرائمها وتقوم بتسليحها وحمايتها والدعوة إلى ملاحقتها، وملاحقة قادتها، أمام المحاكم المحلية والدولية.
11- تشكيل فريق مختص في توثيق الجرائم التي ترتكبها إسرائيل.
12- تشكيل فريق قانوني مختص لتحضير ومتابعة الملف القضائي ضد إسرائيل والمسؤولين عن الجرائم الدولية المرتكبة بحق الشعب الفلسطيني.
13- التنسيق والتعاون مع المنظمات الحقوقية الفلسطينية والعربية والعالمية التي تدافع عن حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره وتعمل على ملاحقة إسرائيل امام المحاكم الدولية.
14- يشكر المؤتمرون ويثمنون عاليا مواقف الدول والشعوب المناضلة بما في ذلك السياسيين والإعلاميين والمشاهير والمؤثرين المؤيدين للقضية الفلسطينية والذين عبروا عن رفضهم للعدوان الصهيوني على غزة وكل الأراضي الفلسطينية وذلك بالرغم من التهديد والضغط والمضايقة التي تمارسها عليهم بعض الحكومات المتعاونة مع إسرائيل.
15- كما أوصى المؤتمرون بإعادة إدراج مقرر عن فلسطين في كل المناهج الدراسية في الجامعة اللبنانية والجامعات الخاصة على مستوى البكالوريوس والدراسات العليا، وتخصيص منحا تعليمية للرسائل والأطاريح التي تتناول قضية فلسطين.
16- وتقديم عريضة للأمم المتحدة تدين المجازر الاسرائيلية بحق أطفال غزة وكافة المدنيين وحثها على تكثيف الجهود الآيلة إلى حماية الطفولة في فلسطين.
17- وطالب المؤتمرون بانعقاد الجمعية العامة للأمم المتحدة وإصدار قرار على أساس الاتحاد من أجل السلام الذي له قوة الفصل السابع لفرض على إسرائيل وقف إطلاق النار واتّخاذ الإجراءات القسرية بحقها”.

Spread the love

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *