جنوب إفريقيا تترأس قمة افتراضية لـ”بريكس” حول غزة اليوم

تترأس جنوب إفريقيا اليوم قمة افتراضية استثنائية لدول مجموعة “بريكس” التي تضمها إلى جانب البرازيل وروسيا والهند والصين، تخصص لبحث “الوضع في غزة والشرق الأوسط”، وفق ما ذكرت الرئاسة في بريتوريا الإثنين.

واعلن الكرملين، من جانبه، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيشارك في الاجتماع. وقال في بيان إنه “في 21 تشرين الثاني، سيشارك الرئيس الروسي في قمة استثنائية لبريكس (عبر تقنية الفيديو) لبحث النزاع الفلسطيني-الإسرائيلي”.

وبعد اندلاع الحرب بين إسرائيل وحركة حماس في السابع من أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، دعا الكرملين إلى وقف إطلاق النار، مؤكداً أن السبيل الوحيد لتحقيق السلام الدائم في الشرق الأوسط هو إقامة دولة فلسطينية.

وحمل بوتين الولايات المتحدة مسؤولية النزاع الدامي، واتهمها باحتكار عملية السلام الإسرائيلية الفلسطينية لسنوات دون أن تنجح في إيجاد حلول.

ويشارك في الاجتماع الافتراضي رؤساء دول مجموعة بريكس الآخرون، بالإضافة إلى زعماء الدول التي تمت دعوتها للانضمام في كانون الثاني خلال آخر قمة للمجموعة في جوهانسبرغ، أي السعودية والأرجنتين ومصر وإثيوبيا وإيران والإمارات.

وسيفتتح رئيس جنوب إفريقيا التي طلبت الجمعة الماضية، إلى جانب أربع دول أخرى، من المحكمة الجنائية الدولية إجراء تحقيق في الحرب الراهنة، هذا الاجتماع الذي من المقرر أن تكون لكل دولة حاضرة فيه، كلمة، وفق بيان الرئاسة.

كما سيحضر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الاجتماع الذي من المتوقع أن يعتمد القادة في ختامه “بيانا مشتركا بشأن الوضع في الشرق الأوسط، خصوصا في غزة”.

Spread the love

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *