بايدن يحذّر من احتلال غزة وهرتسوغ: لا يمكننا أن نترك فراغاً

قال الرئيس الأميركي جو بايدن  إنه أوضح لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو أن حل الدولتين هو السبيل الوحيد لحل الصراع الإسرائيلي – الفلسطيني، وأن احتلال غزة سيكون “خطأ كبيراً”. وتابع بايدن للصحافيين أنه يبذل كل ما في وسعه لتحرير المحتجزين لدى حركة “حماس” في غزة، لكن هذا لا يعني إرسال الجيش الأميركي.

وقال بايدن إن “حماس” ارتكبت جرائم حرب بإقامة مقر عسكري في مستشفى، وفيما تنفي الحركة الأمر، قال بايدن إنه لن يكشف عن المعلومات الاستخباراتية التي لدى واشنطن بشأن استخدامها لمستشفيات غزة. وأضاف بايدن أن العملية الإسرائيلية ستتوقف عندما لا تعود “حماس” قادرة على القيام بأشياء مروعة للإسرائيليين، وأن تل أبيب  ملزمة بتوخي أكبر قدر ممكن من الحذر في ملاحقة الأهداف. وأبدى الرئيس الأميركي “تفاؤلاً معتدلاً” في شأن إمكانية  توصل إسرائيل و”حماس” إلى اتفاق حول إطلاق سراح رهائن.

وبالتوازي مع تصريحات بايدن قال الرئيس الاسرائيلي اسحاق هرتسوغ انه سيتعين على اسرائيل الابقاء على قوة فاعلة في غزة في المستقبل القريب لمنع “حماس” من العودة للظهور في القطاع بعد الحرب. مضيفا: اذا انسحبنا من غزة من سيتولى المسؤولية لا احد يرغب بتحوّل غزة مقراً للارهاب مرة أخرى.

Spread the love

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *