مجلس الوزراء الى الاثنين… والتمديد للقائد بالتوافق

حدّة مواجهات جبهة الجنوب تتراجع ولاثارو يجول

«التمديد لقائد الجيش لن يحصل إلا بالتوافق»، والرئيس نجيب ميقاتي ليس بوارد الذهاب بالموضوع على قاعدة التحدي، فيما الامانة العامة لمجلس الوزراء اعدَّت دراسة قانونية ودستورية موسعة بشأن الحلول القانونية التي يمكن اعتمادها لتفادي الشغور المرتقب في القيادة العسكرية.هذا ما خلص اليه الاجتماع التشاوري بديل مجلس الوزراء الذي لم ينعقد لعدم توافر نصابه. وزير «علق بعجقة السير»، وآخر كان «على درج السراي» حينما طارت الجلسة، وآخرون لم يحضروا، فطارت الجلسة الى الاثنين المقبل، وقد تطير ايضا ما دام التمديد للقائد في الحكومة غير قانوني، ولن يكون كذلك الا بالتشريع في المجلس النيابي.

غارات

وبين السراي الحكومي وملف التمديد لقائد الجيش والجبهة الجنوبية، توزع الاهتمام الداخلي امس… في الميدان، المواجهات على حالها لكن حدتها كانت أخف من الامس. فقد استهدف ‏مجاهدو ‏المقاومة الإسلامية منتصف ليل الاثنين موقع المالكية ‏بالأسلحة المناسبة وذلك أثناء قيام العدو الإسرائيلي بإعادة تحصينه». قبل الظهر تحدثت وسائل إعلام إسرائيليّة عن إطلاق صاروخين مضادين للدبابات من لبنان على مواقع عسكرية في الجليل الأعلى قائلة ان الجيش رد. وسجل قصف مدفعي اسرائيلي طال اطراف بلدات طيرحرفا وحولا وهونين ورب ثلاثين. ايضا استهدفت منطقة رأس الناقورة واللبونة بقصف مدفعي عنيف. واستهدفت غارات و‏قصف مدفعي منطقة «الغابة» بين ‌ عيترون و ‌ مارون الراس وأطراف ‌ ميس الجبل لجهة وادي السلوقي، وخلة وردة عند اطراف عيتا الشعب. وتعرضت المحافر – خراج العديسة لقصف مدفعي استهدف ايضا اطراف الجبين والاطراف بين شيحين وام التوت. كما استهدفت مسيّرة اسرائيلية منزلا خاليا في أطراف بليدا ومحيط ملعب كرة القدم الجديد في الأطراف الغربية لميس الجبل.

عمليات للحزب

من جانبه، اعلن حزب الله «اننا استهدفنا صباح اليوم نقطة ‏تحشيد لجنود العدو قرب موقع المرج بالاسلحة المناسبة وأوقعنا فيها إصابات مباشرة». واعلن استهداف موقع بركة ريشا وأماكن التجمع العسكري المحيطة به بالأسلحة الصاروخية وتحقيق اصابات مباشرة فيه. وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي ان مواقع الجيش «الإسرائيلي» في يفتاح و مرجليوت وعرب العرامشة وشوميرا و متات تعرضت لإطلاق صواريخ مضادة للدروع و قذائف الهاون من لبنان.

جولة لاثارو

في الموازاة، استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري في مقر الرئاسة الثانية في عين التينة القائد العام لقوة اليونيفيل العاملة في جنوب لبنان الجنرال آرولدو لاثارو مع وفد مرافق، حيث تم عرض للأوضاع العامة والمستجدات الميدانية في الجنوب. كما زار لاثارو رئيس حكومة تصريف الأعمال. وتناول البحث الوضع في الجنوب  والصعوبات التي تواجهها اليونيفيل في مهامها. وجدد رئيس الحكومة «شكر لبنان لكل التضحيات التي تقدمها هذه القوات في خلال تأدية مهامها منذ انشائها حتى اليوم، وكان آخرها اصابة جندي بجروح قبل ايام».

كما زار لاثارو قائد الجيش العماد جوزيف عون في اليرزة.

فرونتسكا

في الحركة الاممية ايضا، استقبل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي في بكركي، ممثلة الامين العام للأمم المتحدة في لبنان يوانا فرونتسكا.

ارجاء الجلسة

على صعيد الشغور في قيادة الجيش، أرجئت جلسة مجلس الوزراء التي كان من المقرر انعقادها امس في السراي، لعدم اكتمال النصاب، وتم تحديد الموعد المقبل للجلسة يوم الاثنين. ونتيجة لذلك، عقد رئيس حكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي لقاء تشاوريا مع الوزراء الحاضرين.

زحمة سير!

في السياق، نفى وزير السياحة ربط عدم اكتمال النصاب بإمكانية طرح موضوع التمديد لقائد الجيش. وكشف وزير العمل أن موضوع التمديد لقائد الجيش لم يطرح بعد على وزراء حزب الله، وقال: «كل شي بوقتو». وأوضح أن تأخر وصوله إلى الجلسة غير مقصود، مؤكدا أن عدم تأمين النصاب سببه عدم حضور وزراء آخرين فتحولت الجلسة إلى لقاء تشاوري. أما وزير الاشغال، فقال «نحن كوزراء حزب الله حضرنا إلى الجلسة وأمّنا النصاب ووصول بيرم متأخراً كان بسبب زحمة السير». وأصدر وزير الاعلام زياد مكاري من جهته بيانا جاء فيه: «تناقلت بعض وسائل الاعلام خبراً يفيد بأن جلسة مجلس الوزراء قد تعطلت بسبب عدم اكتمال النصاب، واوردت اسمي بأنني من ضمن اسماء الوزراء الذين عطلوا النصاب». أضاف»يهمني ان اوضح بانني تلقيت خلال وجودي عند المدخل الخارجي للسراي اتصالا من الامين العام لمجلس الوزراء القاضي محمود مكية تبلغت فيه ان الجلسة قد تأجلت الى الاثنين المقبل، وعليه فانني لست من ضمن الوزراء الذين عطلوا النصاب».

شكوى ثانية ضد «إسرائيل»

أكّد وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال عبدالله بو حبيب أنه «تقدمنا بشكوى إلى مجلس الأمن الدولي رداً على استهداف الصحافيين اللبنانيين بالأمس في بلدة يارون».

وأشار بو حبيب إلى أنَّ «القصف الإسرائيلي المتعمد والمباشر لموكب الصحافيين انتهاك للقانون الدولي الإنساني وجريمة حرب موصوفة».

يذكر ان لبنان كان قد تقدم بشكوى مماثلة ضد اسرائيل لقتلها عمدا الشهيد عصام عبد الله واصابة آخرين الشهر الماضي.

Spread the love

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *