المعهد اللبناني لدراسات السوق نظم سلسلة لقاءات للتعاون مع القطاع الخاص

نظم المعهد اللبناني لدراسات السوق سلسلة لقاءات بعنوان “القطاع الخاص في خدمة البلديات”، في غرفة التجارة والصناعة والزراعة في بيروت وجبل لبنان، برعاية مركز المشروعات الدولية الخاصة وبالتعاون مع الرابطة اللبنانية لسيدات الأعمال وتجمع رجال وسيدات الأعمال اللبنانيين واتحاد رجال الأعمال للدعم والتطوير”ارادة”، وبحضور عدد من رؤساء البلديات ورجال الأعمال والإعلاميين.

افتتح اللقاء نائب رئيس الغرفة الدكتورنبيل فهد بالتشديد على “ضرورة وجود إطار قانوني لتلزيم الخدمات البلدية ذات الطابع التجاري وأهمية أن يكون تقديم هذه الخدمات شفافاً وخاضعاً للقوانين المرعية الإجراء ولا سيما قانون الشراء العام. فالعلاقة بين القطاع العام والخاص مهمة جداً في ظل الانهيار الشامل الذي تعاني منه الدولة والمؤسسات التابعة لها”.

كما عرض فهد أن تكون الغرفة “صلة وصل بين البلديات والشركات الخاصة المهتمة بالتعاون على الصعيد المحلي”.

وبدوره عدد رئيس المعهد اللبناني لدراسات السوق الدكتور باتريك مارديني المشاكل التي تعاني منها الشركات الخاصة من كلفة تشغيلية مرتفعة”بسبب فاتورة الكهرباء وأعباء مرتبطة بعدم معالجة النفايات. كما تواجه البلديات صعوبات سببها نقص التمويل من الصندوق البلدي المستقل وانهيار سعر صرف الليرة. ومن هنا يبرز حل الدفع من قبل المستخدم بحيث يسدد المواطن بدل اشتراك شهريّاً بشكل مباشر للشركات الخاصة التي تقدم الخدمات على المستوى البلدي. ويسمح هذا النظام للقطاع الخاص بإنشاء مزارع طاقة شمسية ومعامل لمعالجة النفايات وتقاضي كلفة الخدمة من المستخدم مباشرةً وسداد جزء منها للبلدية.”

Spread the love

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *