المكاري من باريس: لبنان للأسف أصبح recycle bin لأوروبا والعالم

عقدت الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم مؤتمرها في بوتو فرنسا حيث مقرها الحالي، في حضور وزير الاعلام في حكومة تصريف الاعمال زياد المكاري الذي يزور باريس منذ بضعة أيام، النائب أديب عبدالمسيح ورئيس الجامعة يونان ناصيف ورئيس تجمع رجال الأعمال اللبنانيين في فرنسا انطوان منسى.

وتحدث المكاري، وتوجه الى المغتربين: “لا اعرف الى أي حزب او طائفة تنتمون، ورغم أن السياسة تفرقنا، الا ان لبنان هو الاساس (…)”.

وعن النزوح السوري قال: “هذه مسألة لم تعد تقنية بل اصبحت وجودية، و27 مليونا هو عدد النازحين الذي كان من الممكن ان يكونوا في فرنسا لو كانت لديهم نسبة 40% من النازحين كما هي النسبة الحالية في لبنان. لا تدعموا بقاء النازحين في لبنان، فهذا الموضوع مرفوض لأنه يغير وجه لبنان، وسنواجهه بكل قوتنا وقدرتنا. كل المشاكل الاخرى قابلة للحل. مررنا بظروف صعبة من قبل واستمررنا وأكملنا العمل”.

أضاف: “هناك نوعان من النزوح يهددان لبنان. الخطر الاول هو النزوح السوري الى لبنان والثاني والأخطر نزوح الشباب اللبناني إلى الخارج، وبالتالي، نخسر الأفضل ويأتينا الأسوأ. واتهم بكل صراحة وضمير مرتاح المجتمع الدولي. لبنان للأسف أصبح recycle bin لأوروبا والعالم. فبقاء النازحين في بلدنا بدلا من توجههم الى اوروبا أكثر توفيرا وراحة لهذه الدول، ولكن قد ينقلب السحر على الساحر قريبا لأن الحكومة اللبنانية قد تصل الى مكان لا يمكنها حماية البحر (…)”.

وركز النائب عبدالمسيح في كلمته على “وجود لبنان وهويته وبقائه”. ودعا الاغتراب إلى “الدعم والتغيير”. وقال: “بدانا في العام 2022 وعلينا ان نكمل لأن الثورات والتغيير لا تحصل في عام او عامين، إنها مسالة مستمرة. علينا ألا نستسلم ونحصي الايام بل ان نكمل بهمة واضحة من اجل استرجاع لبنان المخطوف (…)”.

Spread the love

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *