غزة للسماح للمدنيين الفلسطينيين بالخروج من المنطقة التي تشهد معارك عنيفة مع “حماس
القسام تدمر الدبابات المتوغلة وقتلى الاحتلال 39

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة الدكتور أشرف القدرة إن الدبابات الإسرائيلية “تحاصر مستشفيات الرنتيسي والنصر للأطفال والعيون والصحة النفسية من كل الاتجاهات”. وأضاف “آلاف المرضى والطواقم الطبية والنازحون محاصرون داخل المستشفيات بلا ماء وبلا طعام ويتعرضون للموت في أي لحظة”.

وقالت المتحدثة باسم منظمة الصحة العالمية مارغريت هاريس إن مستشفى الشفاء “يتعرض للقصف” ويشهد “عنفاً مكثفاً”، مضيفة أن 20 مستشفى في القطاع خرجت الآن من الخدمة.

وأعلن مدير مستشفى الشفاء عن انتشال حوالى 50 قتيلا من داخل مدرسة البراق في غزة بعد قصف صاروخي ومدفعي إسرائيلي استهدفها في اليوم الخامس والثلاثين للحرب على غزة.

ونقل إعلام تابع لحركة “حماس” عن مسؤولين بقطاع الصحة في غزة قولهم إن ما لا يقل عن ثلاثة فلسطينيين لقوا حتفهم جراء ضربة إسرائيلية على طريق يسلكه النازحون المتجهون إلى جنوب قطاع غزة.

وقال إسعاف الهلال الأحمر إن قناصة إسرائيليون يستهدفون مستشفى القدس وإطلاق النار بشكل مباشر على المتواجدين في المبنى مما أسفر عن مقتل شخص واحد وإصابة 20 آخرين بينهم إصابتان بحالة حرجة.

وتوقفت بعض مستشفيات غزة عن العمل بعد نفاد الوقود اللازم لتشغيل غرف العمليات وتجد مستشفيات أخرى صعوبة شديدة في معالجة تدفق غير مسبوق من المصابين في ظل ندرة عقاقير مسكنات الألم.

واعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة عن ارتفاع عدد شهداء الحرب على القطاع الى 11078 بينهم 4506 اطفال.

يأتي ذلك فيما وافقت إسرائيل على لزوم هدنة يومية لبضع ساعات في

شمال قطاع غزة للسماح للمدنيين الفلسطينيين بالخروج من المنطقة التي تشهد معارك عنيفة مع “حماس”، مستبعدة في المقابل وقف إطلاق النار.

ميدانيا، تصدى مقاتلو القسام للقوات المتوغلة في محوري شمال وجنوب مدينة غزة ودمروا عدداً من الآليات وأعلنت كتائب القسام،، استهداف دبابات للجيش الإسرائيلي في غزة بقذائف “الياسين 105” إضافة إلى استهداف تجمع للقوات الإسرائيلية شمال غرب المدينة. بينما اعترف الجيش الإسرائيلي بمقتل 356 جنديا وضابطا، 39 منهم قتلوا منذ بدء العملية البرية على القطاع المحاصر.

وقالت كتائب القسام في تدوينة على منصة تليغرام إنها استهدفت جرافة إسرائيلية بقذيفة “الياسين 105” وبرج دبابة بقذيفة “تاندوم” جنوب مدينة غزة كما استهدفت أيضا دبابة بقذيفة “الياسين 105” شرق حي الزيتون بمدينة غزة.ولفتت الكتائب أن مسيّرة تابعة لها أسقطت قذيفة مضادة للأفراد على تجمع للجنود الإسرائيليين شمال غرب مدينة غزة.

ودمرت دبابة تتبع قائد سرية مدرعات في محور شمال غرب مدينة غزة بقذيفة “الياسين 105”.

كما قالت القسام إنها قصفت تل أبيب ردا على استهداف الجيش الإسرائيلي للمدنيين في قطاع غزة، وإنها قصفت قاعدة رعيم العسكرية برشقة صاروخية.

بدورها، أعلنت سرايا القدس التابعة لـ حركة الجهاد الإسلامي قصف نيريم والعين الثالثة برشقات صاروخية.

واعترف الجيش الإسرائيلي، الجمعة، بمقتل أحد جنوده متأثرا بجروحه خلال المعارك في قطاع غزة، مما يرفع عدد جنوده القتلى بالمعارك البرية إلى 39.

وكانت هيئة البث الإسرائيلية قالت إنه من إجمالي 356 جنديا وضابطا، 38 قتلوا منذ بدء العملية البرية في غزة أواخر تشرين الأول الماضي

كما أعلن الجيش الإسرائيلي أن قواته قتلت نحو 30 مسلحا فلسطينيا في العمليات البرية خلال 24 ساعة.

وادعى الجيش الإسرائيلي أن قواته اقتحمت مواقع عسكرية لحماس، وسيطرت على مبان تحوي صواريخ وطائرات مسيرة وخرائط وقذائف هاون، فضلا عن اقتحام مكتب محمد السنوار شقيق قائد حركة حماس في غزة يحيى السنوار.

Spread the love

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *