حراك فرنسي -أميركي لتجنيب لبنان الحرب

وفي اليوم الرابع والعشرين على “طوفان الاقصى”، انطلق الهجوم البري الاسرائيلي الكامل على غزة من محاور عدة، والهدف القضاء على حماس .

هدف لن يكون من السهل تحقيقه، رغم الآلة العسكرية الوحشية التي ترتكب كل يوم مجزرة وآخرها اليوم في جباليا، حيث استهدف المخيم بـ 6 قنابل تزن كل واحدة طنا من المتفجرات، دمرت حيا سكنيا بشكل كامل وادت وفق اولى الاحصاءات الى سقوط نحو 400 شخص بين شهيد وجريح.

على خط الصراع، دخل الحوثيون ايضا، فأعلن المتحدث العسكري باسم جماعة الحوثي يحيى سريع، إطلاق دفعة كبيرة من الصواريخ الباليستية وعدد كبير من الطائرات المسيرة باتجاه إسرائيل. وتوعد المتمردون الحوثيون  بمواصلة إطلاق صواريخ ومسيّرات نحو إسرائيل حتى يتوقف “العدوان” على قطاع غزة، معلنين شنّ 3 عمليات من هذا النوع منذ اندلاع الحرب.

اما حزب الله، فإصبعه على الزناد، بحسب مسؤوليه، وسط ترقب لخطاب امينه العام السيد حسن نصرالله يوم الجمعة، وما قد يحمله من مواقف في ضوء التطور المستجد اليوم في غزة. فهل يستمر في مراعاة الواقع اللبناني ونداءات شعب لبنان وبيئته الحاضنة  الرافضة الانخراط في الحرب ويرضخ للضغوط الدولية والتحذيرات، ام يقحم نفسه ولبنان في اتون النيران المشتعلة؟

قصف متبادل

على الجبهة الجنوبية، ساد الهدوء صباح امس في ظل تحليق للطيران الاستطلاعي الاسرائيلي. اما قبل الظهر فتعرضت أطراف بلدتي راميا وعيتا الشعب، لسقوط عدد من القذائف الفوسفورية مصدرها مواقع الاحتلال الحدودية. لاحقا، قصف الجيش الاسرائيلي اطراف بلدة بليدا، قبل ان تعلن “المقاومة الاسلامية” أنه “عند الساعة (12:22) ظهرا وبعد رصد دقيق من قبل مجاهدي المقاومة الاسلامية لقوات الاحتلال الاسرائيلي على الحدود، تم اكتشاف كمين لقوة اسرائيلية متموضعة على تلة الخزان في محيط موقع العاصي، فقامت مجموعة الشهيد الاستشهادي حسين منصور باستهدافها بالصواريخ الموجهة ما ادى الى تحقيق اصابات مباشرة فيها وسقوط جميع أفرادها بين قتيل وجريح”. واستهدف حزب الله موقع “المرج” الإسرائيلي في وادي هونين مقابل بلدة مركبا بالصواريخ الموجهة. واستهدف الحزب ايضا دبابة ميركافا بالصواريخ الموجهة لدى ‏تحركها في محيط ثكنة برانيت، ما أدى الى تدميرها وسقوط طاقمها بين قتيل ‏وجريح. وقرابة الثانية، تجدد القصف الاسرائيلي على محيط بلدة مروحين وترافق مع اطلاق قذائف حارقة على أحراج بلدة علما الشعب. كما تعرضت منطقة وادي العليق الواقعة ما يين بلدتي مروحين والبستان لقصف بالقذائف الفوسفورية والحارقة. واطلقت  مسيرات إسرائيلية أربعة صواريخ على حديقة ايران في مارون الراس. وقصف الجيش الاسرائيلي  مركبا وحولا رداً على قصف حزب الله مستوطنة حفات جلعاد. وكان قد اعلن فجرا أنّه شنّ غارات جوية ضدّ منشآت ومواقع في جنوب لبنان تابعة لـ”حزب الله”.

لتجنب الحرب

وسط هذه الاجواء الضاغطة، عقدت  اللجان النيابية المشتركة جلسة برئاسة نائب رئيس المجلس النيابي الياس بوصعب لدرس خطة الطوارئ الحكومية. وأكد رئيس حزب الكتائب اللبنانية النائب سامي الجميّل في مداخلة  في خلال الجلسة أن لبنان ما زال يستطيع تجنب الانجرار الى الحرب عبر نشر الجيش اللبناني بشكل كامل على الحدود اللبنانية ومنع أي محاولة لجرّ لبنان الى حرب لا يريدها اللبنانيون مطالباً بأن تتركز المناقشات في مجلس النواب حول كيفية تجنب الكارثة بدل معالجة تبعاتها. وطالب النائب ميشال معوض بتحويل الجلسة إلى “مناقشة كيفية حماية لبنان وليس مناقشة خطة لمواجهة الحرب”.  كما لفت النائب مروان حمادة، إلى أن “ليس لدينا الاموال لتطبيق هذه الخطة، لذلك أتمنى أن نضع كل الجهد لانتخاب رئيس للجمهورية ولحماية لبنان من الدخول بحرب”.

وعقب الجلسة، قال بو صعب: الجميع سيكون موحداً في حال تعرّض لبنان الى أي إعتداء ونشكر الحكومة على عملها على خطة الطوارئ.

بين ميقاتي وريزا

وفي السراي، إجتمع رئيس حكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي مع المنسق المقيم للأمم المتحدة ومنسق الشؤون الإنسانية في لبنان عمران ريزا، وتم البحث في موضوع” خطة الطوارئ الوطنية” التي أعدتها”اللجنة الوطنية لتنسيق مواجهة مخاطر الكوارث والازمات الوطنية” بالتعاون مع المنظمات الدولية.

التمديد لرتبة عماد

في الاثناء، وبما ان الاوضاع استثنائية، تقدم تكتل الجمهورية القوية  باقتراح قانون للتمديد لرتبة عماد بما يبعد اي خضات عن المؤسسة العسكرية في هذا الظرف الدقيق. وفي السياق، أكد رئيس لجنة الادارة والعدل النائب جورج عدوان من مجلس النواب ان “المصلحة الوطنية تقتضي التصرف بشكل استثنائي لذا تقدم تكتل “الجمهورية القوية” باقتراح قانون يمدّد لرتبة عماد لاتاحة استمرار قيادة الجيش لأن أي اختلال في المؤسسة العسكرية يهدد أمن لبنان القومي”. اضاف “اقتراحنا مساره الهيئة العامة مباشرةً في جلسة ببند وحيد لحفظ المصلحة الوطنية العليا”. وتابع “نتمنى أن تتم الدعوة الى جلسة في الأيّام المقبلة على أبعد تقدير للتصويت على الاقتراح”. في السياق، كتب عضو تكتل الجمهورية القوية النائب شوقي الدكاش عبر “X” : اقتراح تكتل الجمهورية القوية للتمديد لقائد الجيش قرار استثنائي في ظروف استثنائية وجزء من محاولات حماية البلد. ليتحمل الجميع مسؤولياتهم والا لا ينفع الندم لاحقا…كلنا نعلم.

لقاءات

في الشأن “العسكري” ايضا، استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري في مقر الرئاسة الثانية في عين التينة،  وزير الدفاع في حكومة تصريف الاعمال موريس سليم.

الى ذلك، استقبل قائد الجيش العماد جوزاف عون في مكتبه في اليرزة المنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان Joanna Wronecka، وتناول البحث الأوضاع العامة في البلاد والتطورات على الحدود الجنوبية.

Spread the love

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *