قذائف العدو الفوسفورية تحرق عشرات الدونمات من كروم الزيتون والأحراج والمقاومة تقصف تجمعات وثكنات الاحتلال.. والجيش يفكّك منصة صواريخ

سيطر الهدوء الحذر قبل ظهر امس على طول الحدود اللبنانية مع فلسطين المحتلة والممتدة من الناقورة حتى بوابة راميا، بعد توتر صباحي قصفت خلاله مدفعية الاحتلال منطقة اللبونة التي شهدت تصاعدا للدخان الذي خلفته القذائف في رأس الناقورة. وعند ساعات الصباح الاولى أيضا تعرض محيط موقع الراهب خراج بلدة عيتا الشعب الى قصف مدفعي مماثل.

ظهرا، نفذت مسيرة اسرائيلية غارة جوية على احد المنازل في بلدة عيتا الشعب، في وقت عاود الجيش الإسرائيلي استهداف شبعا وبسطرة بالقذائف الفوسفورية  ملقيا ايضا قنابل مضيئة. وبعد الظهر، قصفت المدفعية الاسرائيلية اطراف بلدة بليدا قضاء مرجعيون.

كما سقط صاروخ في منطقة خالية بين عيناتا وكونين للمرة الاولى منذ اندلاع المعارك جنوبا.

واعلن حزب الله «اننا إستهدفنا ظهر اليوم (امس) التجهيزات الفنية والتجسسية لموقع ‏بياض بليدا بالأسلحة المناسبة وحققنا فيها إصابات مباشرة إضافة الى ‏إستهداف دشمه وحاميته». واشار لاحقا الى «اننا إستهدفنا التجهيزات الفنية لموقع المطلة ‏بالأسلحة المناسبة وحققنا فيها اصابات مباشرة». ايضا، استهدف حزب الله ثكنة برانيت الإسرائيلية بأربعة صواريخ موجهة واصابت الموقع إصابة مباشرة وسجلت اصابات مباشرة. وقد ردت المدفعية الاسرائيلية بقصف بلدتي عيتا الشعب ورامية بعدد من قذائف 155 ملم والقنابل الضوئية والحارقة.

كما افيد عن قصف الجيش الإسرائيلي أرضاً قريبة من رميش بعد استهداف موقع برانيت من قبل حزب الله.

والى ذلك، اعلن حزب الله استهدافه‏ عند الساعة الثالثة من بعد ظهر امس «التجهيزات الفنية لموقع رأس الناقورة البحري بالصواريخ الموجهة وحققنا فيها اصابات مباشرة». وسجل قصف إسرائيلي صاروخي على محيط العديسة وعلى كفركلا، كما تم اعتراض صواريخ في سماء منطقة نهاريا شمالي إسرائيل. ودوت صفارات الإنذار في شلومي والجليل الغربي على الحدود مع لبنان.

واستهدف قصف اسرائيلي عنيف اطراف قرى القطاع الغربي، كما طاول القصف منطقة رأس الناقورة. وافيد عن سقوط بعض القذائف قرب المنازل في بلدة الضهيرة. كما استهدف الجيش الاسرائيلي كروم الزيتون بين بلدة كفركلا وديرميماس بالقذائف الحارقة.

وتم اطلاق صفارات الانذار في مركز القوات الدولية العاملة في لبنان «اليونيفيل في بلدة» الناقورة، وسقوط قذيفة اطلقها العدو الاسرائيلي بالقرب من منزل غرب بلدة شيحين. كما قصف الجيش الإسرائيلي محيط اللبونة.

وتوسعت الاعتداءات الاسرائيلية لتطاول لاول مرة منذ عدوان الـ٢٠٠٦ المنطقة الواقعة بين بلدتي كفرتبنيت ومزرعة الحمرا بقذيفة مدفعية من عيار 155 ملم في ارض زراعية. وتعرضت أطراف بلدات: شيحين، الجبين ومجدل زون في القطاع الغربي لقصف مدفعي مركز من قبل القوات الاسرائيلية. كما طاول القصف المعادي بشكل مركز منطقة اللبونة، حيث سجل سقوط ما يقارب الـ50 قذيفة.

ومع استمرار القصف المدفعي الاسرائيلي على أطراف قرى القطاع الغربي، شلت حركة الناس اليومية حيث القذائف طاولت محيط المنازل ومحيط مركز الجيش في رأس الناقورة ومحيط مقر اليونيفيل.
واستهدفت مدفعية العدو الاسرائيلي مرتفع بلاط في خراج بلدة مروحين. وعصرا، أطلق الجيش الاسرائيلي صاروخا موجها استهدف أحد منازل بلدة شيحين، قرب المسجد، من دون وقوع إصابات وافادت المعلومات عن اطلاق الجيش الإسرائيلي قذائف فوسفورية فوق مركز للجيش اللبناني في رأس الناقورة ما ادى إلى إندلاع حريق في المكان. كما اطلقت مروحية للجيش الاسرائيلي صاروخا على أطراف علما الشعب مقابل ثكنة حانيتا.

الى ذلك، صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه البيان الآتي: بتاريخ 30/10/2023، نتيجة عمليات المسح والتفتيش لمناطق إطلاق الصواريخ نحو الأراضي الفلسطينية المحتلة، عثرت وحدات من الجيش على 21 منصة إطلاق صواريخ في مناطق وادي الخنساء والخريبة – قضاء حاصبيا والقليلة – قضاء صور، واحدة منها تحمل صاروخًا معدًّا للإطلاق، وعملت الوحدات المختصة على تفكيكه.

وكان الجيش الاسرائيلي استهدف الحرج المحيط بموقع «الراهب» الإسرائيلي عند حدود بلدة عيتا الشعب بـ12 قذيفة بينها قذائف فوسفورية، وسقطت اثنتان داخل الأراضي.

وأشارت «الحدث» الى أن «قصفًا مدفعيًا عنيفًا طاول عيتا الشعب،وأطلق العدو 15 قذيفة على منطقة المشرفة جنوب الناقورة ما أدى إلى اشتعال عدد من الحرائق».

توازياً، لا تزال الحرائق مشتعلة في الاشجار والأحراج المحيطة ببلدة الناقورة وعلما الشعب منذ يوم أمس، جراء القصف المعادي، ولم تتمكن فرق الاطفاء من اخمادها بسبب استمرار القصف الذي يستهدف المناطق المذكورة.

وكان الجيش الاسرائيلي أطلق طيلة الليل القنابل المضيئة والحارقة في سماء القطاعين الغربي والاوسط لاشعال النار بالاحراش المتاخمة للخط الازرق عند الحدود مع فلسطين المحتلة.

كما عاشت المناطق والقرى المذكورة، ليلاً متوتراً بعد توسيع رقعة القصف المعادي بالإضافة الى الغارات التي نفذها الطيران الحربي المعادي.

وأفادت «الوكالة الوطنية للاعلام» بأن القصف الاسرائيلي المعادي امس على وادي خنسا أدى الى احتراق 20 دونما من الزيتون.

وقفات تضامنية مع غزة

نظم امس «اتحاد الولاء لنقابات النقل والمواصلات» في لبنان وقفة تضامنية مع غزّة وفلسطين، في ساحة الشهداء – وسط بيروت. وأقامت «حركة الإصلاح والوحدة» لقاء تضامنياً مع غزة، في حضور علماء دين وشخصيات تربوية وهيئات حزبية وجمعيات وفاعليات إجتماعية.

ونظم اتحاد نقابات عمال فلسطين- فرع لبنان، وقفة تضامنية مع غزة، «إدانة واستنكارا للعدوان الصهيوني ومجازره».

Spread the love

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *