مجلس الأمن الدولي يلتئم اليوم لمناقشة توسيع إسرائيل عملياتها البرية

«نيويورك تايمز»: إسرائيل تتراجع عن الغزو الواسع

أعلنت البعثة البرازيلية الدائمة لدى الأمم المتحدة والتي تتولى رئاسة مجلس الأمن الدولي، عن عقد جلسة للمجلس اليوم بشأن ما يجري في غزة. وجاء هذا الاجتماع بطلب من دولة الإمارات العربية المتحدة في الوقت الذي أعلن فيه الجيش الإسرائيلي عن توسيع عملياته البرية في قطاع غزة. وفي وقت سابق، استخدمت روسيا والصين حق “الفيتو” وأفشلتا مشروع قرار أميركي في مجلس الأمن لا يدعو إلى وقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وفي المقابل فشل مجلس الأمن في تبني مشروع قرار روسي يدعو لوقف إطلاق النار في غزة وتسهيل دخول المساعدات للقطاع، كما استخدمت الولايات المتحدة حق النقض ضد مشروع قرار برازيلي يدعو لهدنة إنسانية مؤقتة.

في موازاة ذلك، نقلت صحيفة “نيويورك تايمز” عن مسؤولين أميركيين تأكيدهم أن “إسرائيل أوقفت خطط غزو واسع النطاق لغزة واستبدلتها بتوغلات برية محدودة”، مشددين على ان “وقف إسرائيل خطط الغزو البري الواسع يتماشى مع اقتراح وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن”. وفي وقت سابق، أكد رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو في مؤتمر صحافي مشترك مع وزير الدفاع يوآف غالانت إن الحرب ستكون “طويلة وصعبة” وكرر الدعوة للمدنيين الفلسطينيين بإخلاء شمال قطاع غزة الذي تركز إسرائيل هجماتها عليه.

وشدد نتانياهو ردًا على اسئلة الصحافيين أن “هذه هي المرحلة الثانية من الحرب التي لها أهداف واضحة وهي تدمير قدرات حماس وإعادة الاسرى”، مضيفا: “نحن في البداية فحسب وسندمر حماس فوق الأرض وتحتها”.

Spread the love

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *