غوتيرش: هجمات “حماس” ليست من فراغ بل من “احتلال خانق” على مدى 56 عاماً

اعتبر الامين العام للامم المتحدة انطونيو غوتيريش أن هجمات “حماس” في السابع من أكتوبر “لم تحدث من فراغ” فالفلسطينيون تعرضوا إلى “احتلال خانق” على مدى 56 عاماً، لكنه أكد أن معاناة الفلسطينيين لا تبرر هجمات الحركة “المروعة” كما أن تلك الهجمات لا يمكن أن تبرر العقاب الجماعي للفلسطينيين.

وقال الأمين العام إنه “في لحظة حاسمة كهذه يتعين أن نكون واضحين بشأن المبادئ بدءاً من حماية المدنيين”، مشيراً إلى مقتل ما لا يقل عن 35 من موظفي الأمم المتحدة جراء قصف غزة.

واعتبر وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي أن عدم تحرك مجلس الامن الدولي الذي اخفق في التوصل الى موقف موحد حيال الحرب بين اسرائيل وحماس، “لا يغتفر”. كما ندد بـ”المجازر التي ترتكبها اسرائيل”، ورأى أن “من واجب مجلس الامن وقفها”.

وسأل وزير الخارجية الفلسطيني في مؤتمر صحافي، “كم من الضحايا الأطفال والمدنيين يكفي حتى يدعو مجلس الأمن لوقف إطلاق النار في غزة؟ الأمن والسلام لا يمكن أن يتحققا بقتل الأطفال وتدمير المنازل، إسرائيل تنتقم من النساء والأطفال في غزة”. واكد بانه لا يوجد مبرر لما تفعله إسرائيل في غزة وما تقوم به مخالف للقانون الدولي الإنساني.

وتحدث عن 1000 فلسطيني تحت الأنقاض في غزة ومليونا فلسطيني يعيشون تحت القصف.

Spread the love

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *