الصين تنشر 6 سفن حربية في الشرق الأوسط

أعلنت أن القوة ليست وسيلة لحل النزاع

أفادت  تقارير من بكين، بأنّ «الصين نشرت ست سفن حربية صينية في الشرق الأوسط مع تصاعد التوترات في المنطقة».

وقالت صحيفة «ذا صن»: «شاركت فرقة البحرية الصينية رقم 44 في عمليات روتينية في المنطقة، وأمضت عدة أيام في زيارة إلى عمان الأسبوع الماضي»، و»أمضت فرقة العمل البحرية رقم 44 التابعة للبلاد عدة أيام في عمان»، و»غادرت فرقة العمل  مسقط إلى مكان غير محدد يوم السبت بعد مشاركتها في تمرين مشترك مع البحرية العمانية». وخلال الزيارة، التقى القادة الصينيون بمسؤولين عسكريين عمانيين وزاروا المؤسسات العسكرية.

وفي الوقت نفسه أكد مبعوث الصين الخاص الى الشرق الأوسط تشاي جون من مصر، أن بلاده تعتبر أن «القوة ليست وسيلة لحل» النزاع بين إسرائيل وحركة «حماس»، وتكرر الدعوة إلى وقف إطلاق النار.

وعلى هامش «قمة من أجل السلام» التي عقدت السبت في مصر، التقى تشاي جون الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط. ونقلت وزارة الخارجية الصينية في بيان الأحد عن مبعوثها دعوته إلى «وقف فوري لإطلاق النار وإنهاء القتال في أسرع وقت ممكن».

وقال تشاي جون «تعتقد الصين أن القوة ليست وسيلة لحل المشكلة وأن الرد على العنف بالعنف لن يؤدي إلا إلى حلقة مفرغة من الانتقام»، من دون ذكر إسرائيل أو «حماس».

وأسفت بكين الخميس لعرقلة الولايات المتحدة تبني مجلس الأمن مسودة قرار بشأن القضية الفلسطينية، يدعو الى «هدنة إنسانية» في الحرب بين إسرائيل وحماس.

وكان الرئيس الصيني شي جين بينغ قد أعرب خلال لقائه في بكين مع رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي عن خشيته من «اتساع رقعة النزاع إن لم يكن خروجه عن السيطرة»، ومن أن «يؤدي إلى أزمة إنسانية خطرة».

Spread the love

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *