وقفات غاضبة مع غزة تعمّ المناطق.. وميقاتي: المجتمع الدولي يقف مع الجلاد

في ظل حداد وطني وإقفال عام جراء الممارسات الإسرائيلية الوحشية واستنكارا لمجزرة المستشفى الاهلي المعمداني، تمّ تنظيم تحرّكات شعبية غاضبة في المناطق اللبنانية، كان ابرزها  التحرّك المركزي أمام مبنى الإسكوا في بيروت، والتجمع الذي دعا إليه «حزب الله» «تضامنا مع غزة واستنكارا للمجازر الصهيونية الوحشية بحق الاطفال والعدوان الارهابي على المستشفى المعمداني»، في باحة الشورى في حارة حريك والاعتصام الذي شارك فيه رئيس حكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي أمام وزارة الصحة .

الرئيس ميقاتي

شارك رئيس حكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي في الوقفة التضامنية أمام وزارة الصحة استنكارا وادانة للمجزرة الاسرائيلية في مستشفى المعمداني في غزة ليل أمس والتي اوقعت مئات الشهداء والجرحى، وقال: «أصبحنا اليوم في شريعة الغاب فالقوي يأكل الضعيف والمجتمع الدولي يقف مع الجلاد»، مضيفاً: «رسالتنا نقولها من باب الانسانية». 

تابع ميقاتي قائلا: «الوقفة اليوم لها معنيان، الاول هو التضامن مع أهل غزة، والثاني ان القيم الانسانية تنتهك في غزة»، مشدداً على اننا «نقف جميعا مع هذا الجسم الطبي، وهذا الامر لا يمكن أن يستمر». 

وسأل ميقاتي: «منذ 75 عاما ولبنان يحمل في قلبه قضية فلسطين، واليوم لدينا قضية فلسطين وضرورة العمل ليرى المجتمع الدولي بالتوازي ما يحصل من ضرب لكل القيم الانسانية، اين هي الامم المتحدة مما يجري؟ أين مجلس الامن؟ أين شرعة الامم المتحدة؟» 

وختم: «هذا الامر يجب وضع حد له ،وهذه هي رسالتنا للعالم من باب التمسك بالقيم الانسانية والحفاظ على النظام العالمي الذي تعلمنا ان اساسه العدالة، ولسوء الحظ فهذه العدالة تضرب اليوم في الصميم». 

الشيخ علي الخطيب

واستنكر نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ علي الخطيب بشدة المجزرة التي ارتكبها العدو الصهيوني في مستشفى الاهلي المعمداني في غزة، «في عمل وحشي غير مسبوق انتهكت فيه كل القيم الأخلاقية والإنسانية يسجله التاريخ وصمة عار على جبين الانسانية التي اراقتها الة الحرب الصهيونية بحق المدنيين الابرياء ..».

المفتي قبلان

وأصدر المفتي الجعفري الممتاز الشيخ أحمد قبلان البيان الآتي: «إسرائيل أسوأ كيان إرهابي، وتل أبيب مركز الإجرام الإقليمي المدعوم من واشنطن مركز الإجرام العالمي، وما ترتكبه تل أبيب بقطاع غزة أسوأ جرائم الحرب وأفظع أنواع الإبادة، والمجزرة التي ارتكبتها بمستشفى الأهلي المعمداني والتي راح ضحيتها مئات الشهداء يجب الرد عليها، والدول العربية مسؤولة عن الرد ..».

المفتي سوسان

وفي صيدا، اعتبر مفتي صيدا وأقضيتها الشيخ سليم سوسان في بيان، أن «كل عبارات الإستنكار والإدانة لا تكفي للتعبير عن وقع هذه الجريمة الى ارتبكها العدو الاسرائيلي بقصف المستشفى المعمداني في غزة ..».

المفتي الجوزو

دعا مفتي جبل لبنان الشيخ الدكتور محمد علي الجوزو، في تصريح، الرئيس الأميركي جو بايدن لـ«وقف الهذيان والجنون الذي يمتاز به بنيامين نتنياهو، وإلا فإن أميركا دولة عنصرية وتحمي العدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني، وهي العدو الأول للقضية الفلسطينية ..».

المفتي زكريا

واعتبر مفتي عكار الشيخ زيد محمد بكار زكريا في بيان، أن «العالم سقط وربحت غزة، قمة الوحشية والإجرام في استهداف المستشفى الأهلي المعمداني في غزة من المحتل الصهيوني بصواريخ مباشرة أدت إلى سقوط حوالى 500 شهيد لم تفرق بين كبير ولا صغير ولا طفل ولا امرأة ولا مريض ولا جريح.»

السيد فضل الله

ودان العلامة السيد علي فضل الله، في بيان،  «المجزرة الرهيبة التي ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي في قصفها المتعمد للناس في المستشفى الأهلي في غزة».

ورأى فضل الله  «أن هذه المجزرة بفظاعتها هي إدانة جديدة لهذا العدو .. ».

طائفة الموحدين الدروز

وشجب المجلس المذهبي لطائفة الموحدين الدروز «بأشد عبارات الاستنكار جريمة الحرب التي نفذها العدو الإسرائيلي بحق المدنيين الفلسطينيين وراح ضحيتها مئات الشهداء والجرحى في استهدافه المستشفى الأهلي المعمداني في غزة».

البطريرك يوسف العبسي 

استنكر بطريرك أنطاكية وسائر المشرق للروم الملكيين الكاثوليك يوسف العبسي  «بأشد عبارات الاستنكار جريمة الحرب التي نفذها الكيان الإسرائيلي بحق الاطفال والنساء والشيوخ الفلسطينيين واسفرت عن  مئات الشهداء والجرحى».

اللواء ابراهيم

واعتبر  اللواء عباس ابراهيم، في بيان ، ان «أكثر من مئات الشهداء حتى اللحظة في المستشفى الأهلي المعمداني في غزة، ومئات المصابين والمفقودين. هذه سابقة في تاريخ الإجرام تنفّذها إسرائيل ..».

حياة ارسلان

من جهتها دانت الاميرة حياة ارسلان المجزرة الوحشية بحق الشعب الفلسطيني وقالت ، إن التمادي الإسرائيلي يتجاوز كل خطوط المحضورات. إن سكوت المجتمع الدولي عن تفجير إسرائيل لمرفأ بيروت شجعها على ارتكاب هذه المجزرة دون أن يرف لها جفن وها هي تتوغل بالإجرام مستندة إلى التشجيع الأميركي والأوروبي وإلى غض نظر العالم بأسره.

طلال المقدسي

رئيس «مؤسسة طلال المقدسي الانمائية والاجتماعية» طلال المقدسي قال ، وإن لم يكن من الموت بدّ، فمن العار أن تموت جباناً… خاصة عندما تكون امكانيات المواجهة متوفرة

جمعية المشاريع

إن جمعية المشاريع الخيرية الإسلامية إذ تأسف لسقوط الضحايا الأبرياء جراء قصف جيش الاحتلال لمستشفى يضم المدنيين المصابين والذين لم تُشفَ جراحهم بعد ولم تتوقف معاناتهم.

 ليس غريبًا هذا الأداء من عدو اغتصب الحق وغزا الأرض وهجّر أهل الدار، وها هو اليوم يمعن في القتل على مرأى ومسمع من الرأي العام الدولي والإقليمي.

مستشفى المقاصد

وأصدرت ادارة مستشفى جمعية المقاصد الخيرية الاسلامية في بيروت بيانا، جاء فيه: «أن يستهدف طيران العدو الصهيوني المستشفى الاهلي المعمداني في غزة بالقصف المدمر، ويسقط ما يزيد على الخمسمائة شهيد من الجرحى والمرضى والاطقم الطبية والتمريضية، لهو من افظع وجوه الاجرام والارهاب، لا بل هو وصمة عار على جبين الانسانية والمجتمع الدولي الذي لم يزل يعمل على تضليل الرأي العام والتستر على جرائم إسرائيل ضد الانسانية التي تفوقت بارتكابها العدواني على كل اشكال النازية البغيضة.

ان مستشفى جمعية المقاصد الخيرية الاسلامية في بيروت، يدين بشدة قصف المستشفيات والمراكز الطبية، وسيارات الاسعاف والدفاع المدني، وكل اشكال منع وصول الادوية والمستلزمات الطبية وقطع المياه والغذاء عن اهلنا في غزة، في عقاب تدميري جماعي، اقل ما يوصف به ويقال في حقه، انه جرائم حرب وابادة، يعاقب عليها القانون الدولي والاعراف والقيم الانسانية».

 بشور

تساءل الرئيس المؤسس للمنتدى القومي العربي معن بشور:هل أثبت التطبيع بعد كل  هذه المجازر انه طريق للسلام»، مذكرا باتفاقية «كمب ديفيد» و»اتفاقيات التطبيع» الأخيرة ..».

«المجلس النسائي اللبناني»

وجَّه «المجلس النسائي اللبناني» الذي يضم 150 جمعية نسائية ومختلطة منتشرة على كل الأراضي اللبنانية، رسالة الى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، دان فيها المجازر في قطاع غزة.

وجاء في الرسالة: «سعادة الأمين العام للأمم المتحدة السيد أنطونيو غوتيريش المحترم، يدين المجلس ويستنكر المجازر التي تقوم بها إسرائيل والتي توقع مئات القتلى من نساء وأطفال في غزة، وآخرها مجزرة مستشفى المعمداني، كذلك الإعتداءات المتكررة التي تقوم بها على الأراضي اللبنانية..». 

ملتقى بيروت 

وندّد ملتقى بيروت بالمجزرة التي ارتكبتها إسرائيل في المستشقى المعمداني في غزة وأدّت إلى استشهاد وجرح المئات من المدنيين معظمهم من الأطفال والشيوخ والنساء، وبالقصف المتواصل بكل أنواع الأسلحة على غزة منذ أكثر من عشرة أيام، نتج عنه استشهاد وجرح الآلاف، وتدمير هائل في البنى التحتية والأحياء السكنية والأسواق التجارية.

تحرّكات شعبية غاضبة

دعت منظمة «الشباب التقدمي» الى «وقفات تضامنية مع الشعب الفلسطيني الجبار، استنكاراً للمجازر اللّا إنسانية التي تقام بحقه، في المناطق التالية: مستديرة عاليه، دوار  بيت الدين – الشوف،  وامام مبنى الاونروا – سبلين.»

الاسكوا

وفي السياق، شهدت ساحة «الاسكوا» في وسط بيروت تجمعًا لعشرات اللبنانيين والفلسطينيين الذين رفعوا الأعلام الفلسطينية واطلقوا هتافات الغضب المنددة بجريمة استهداف العدو الإسرائيلي المستشفى المعمداني في غزة وبالعدوان الاسرائيلي على القطاع.

المساعدون القضائيون

 كما نفذ المساعدون القضائيون في قاعة « الخطى الضائعة» في  قصر العدل ببيروت، وقفة تضامنية مع الشعب الفلسطيني، واستنكاراً وتنديداً بالممارسات الإسرائيلية الإجرامية ضده.

وقد توقف الموظفون عن العمل مدة ساعة من الوقت بين الحادية عشرة والثانية عشرة ظهراً.

محيط السفارة الأميركية 

عند محيط السفارة الاميركية، تمكن الجيش والقوى الامنية من إبعاد المتظاهرين وعاد الهدوء الى المنطقة بعدما بدأ المتظاهرون مغادرة المكان باتجاه المسلك الشرقي لاوتوستراد الضبيه وهم يستقلون الباصات تمهيدا للانطلاق باتجاه بيروت، وشهد الاوتوستراد والطريق البحرية زحمة سير خانقة. وكانت حدة المواجهات بين المتظاهرين والقوى الامنية قد ارتفعت عند مفرق السفارة الاميركية في عوكر،بعد الظهر بين المتظاهرين والقوى الأمنية على أثر التظاهرة التي نُظمت تضامنا مع الشعب الفلسطيني واستنكارا لمجزرة المستشفى «المعمداني» في غزة، حيث حاول المتظاهرون مرارا اجتياز الاسلاك الشائكة بعدما تمكنوا من كسر الجدار الحديدي. واطلق المتظاهرون المفرقعات والحجارة والمناديل المشتعلة باتجاه القوى الامنية والتي استمرت بدورها في رشقهم بالمياه والقنابل المسيلة للدموع بكثافة مما أدى الى اصابات وحالات إغماء في صفوف المتظاهرين.

وكان الجيش أقام سلسلة حواجز في الضبية قرب الـ«ABC» وعلى كافة المداخل المؤديّة إلى عوكر.

واقدم المحتجون  مجدداً على اشعال مبنى يضم بعض المحال التجارية وكاليري الياس الحاج قرب السفارة الأميركية، وعمد الدفاع المدني الى اخماد النيران التي قضت على الموجودات.

أمام وزارة العمل

وبدعوة من وزير العمل مصطفى بيرم نفذت أمس وقفة تضامنية امام وزارة العمل تضامنا مع الشعب الفلسطيني واستنكاراً للمجازر التي يرتكبها العدو الاسرائيلي والتي كان اخرها امس المجزرة التي ارتكبها بحق المدنيين من اطفال ونساء في مستشفى المعمداني في غزة. وقد حضر الوقفة حشد من ممثلي الفصائل الفلسطينية ونقابيين واعلاميين ومواطنين، اضافة الى موظفي وزارة العمل.والقى الوزير بيرم كلمة قال فيها: ان ما شهدناه بالأمس من جريمة ومذبحة ومحرقة حقيقية بتغطية أمريكية وغربية منافقة اسقطت كلامهم وخطابهم عن حقوق الانسان ..». 

مسيرة في صيدا

ومن مراسلتنا في صيدا الزميلة ثريا حسن زعيتر قالت ان «اللقاء السياسي اللبناني الفلسطيني» نظم مسيرة ، تنديدا بالمجزرة التي ارتكبها العدو الصهيوني في مستشفى المعمداني في غزة، انطلقت من ساحة الشهداء وجابت شوارع المدينة وصولا إلى ميدان جمال عبد الناصر – ساحة النجمة.

الشوف

وافاد الزميل نسيب زين الدين في الشوف أن أطباء وممرضي وموظفي عين وزين مديكال فيليدج نفذوا وقفة تضامنية في حرم المستشفى تنديداً بالجريمة النكراء بحق أهلنا في غزة.

مسيرة في النبطية 

ومن الزميل سامر وهبي في النبطية قال ان مسيرة شعبية انطلقت بعد ظهر أمس من امام المسجد الكبير من في مدينة النبطية بدعوة من مفتي وإمام مدينة النبطية الشيخ عبد الحسين صادق تنديدا بالجرائم الصهيونية ضد الشعب الفلسطيني في غزة

Spread the love

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *