منظمة الصحة العالمية تندد بالهجوم المروع وغضب شعبي يعم العالم بعد مجزرة المعمداني

خرجت عشرات التظاهرات والفعاليات الاحتجاجية في عدة مدن عربية وإسلامية وأوروبية تنديدا بالعدوان الإسرائيلي على غزة ومجزرة مستشفى المعمداني التي ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي بقصف المستشفى المعمداني وخلفت أكثر من 500 شهيد.

وتنادى المتظاهرون في شتى أنحاء العالم عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وتحركت مسيرات عفوية في مدن عربية، بينها عمان وبغداد والقاهرة والرباط ونواكشوط وتعز وبيروت وغيرها.

وفي الأردن حاول متظاهرون غاضبون اقتحام مقر السفارة الإسرائيلية في منطقة الرابية بالعاصمة الأردنية عمّان.

وفي الضفة الغربية خرج آلاف الفلسطينيين إلى مراكز المدن والقرى الفلسطينية في مسيرات عفوية، وأصيب عشرات المواطنين الفلسطينيين بالرصاص الحي والاختناق بالغاز المسيل للدموع خلال مواجهات عنيفة الليلة الماضية، مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في القدس المحتلة وعدد من مدن ومخيمات الضفة الغربية التي شهدت مسيرات شعبية منددة بمجاز الاحتلال في قطاع غزة.

وتوجه المئات من المتظاهرين ليل الثلاثاء إلى محيط السفارة الأميركية شمال بيروت، حيث عملت القوى الأمنية على تفريقهم بإلقاء الغاز المسيّل للدموع. كما شهدت شوارع صيدا وطرابلس وصور تظاهرات تضامنية.

وخرجت مسيرات غاضبة في مدن تونسية وليبية وموريتانية وفي قطر ليلة الأربعاء تنديدا بسقوط الآلاف من القتلى الفلسطينيين تحت القصف الإسرائيلي لقطاع غزة.

وفي العاصمة الكويت تظاهرت شخصيات بينهم برلمانيون سابقون ورموز سياسية في تظاهرة احتجاجية ضد العدوان الإسرائيلي حملت الأعلام الفلسطينية.

وشارك مئات المغاربة، مساء الثلاثاء، في وقفات احتجاجية، في عدة مدن، وللتنديد بهجوم إسرائيل على المستشفى الأهلي المعمداني في غزة.

وعلى صعيد متصل، خرج مئات العراقيين مساء الثلاثاء في مظاهرات شعبية للتنديد بقصف إسرائيل لمستشفى المعمداني في غزة. وطالبوا الجامعة العربية ومجلس الأمن الدولي بالتدخل لمنع هذه الجرائم التي تطال المدنيين.

وتظاهر مئات الأتراك أمام السفارة الإسرائيلية في العاصمة أنقرة وقنصليتها بإسطنبول تنديدا بقصف المستشفى الأهلي المعمداني في قطاع غزة.

ونظمت أحزاب معارضة وقفة احتجاجية أمام السفارة الأميركية بالقاهرة، وشارك فيها شخصيات سياسية مثل المرشح الرئاسي السابق حمدين صباحي ورئيسة حزب الدستور جميلة إسماعيل وشخصيات من الحركة المدنية والحوار الوطني.

في اليمن خرج متظاهرون في العاصمة صنعاء وفي مدن تعز ومأرب وإب ورفعوا الإعلام الفلسطينية حتى وقت متأخر.

في العاصمة الإيرانية طهران خرج متظاهرون للتنديد بالمجزرة الإسرائيلية.

كما خرج مئات من سكان الشمال السوري في مظاهرات تضامنية مع أهالي غزة بعد المجزرة التي ارتكبتها إسرائيل في المستشفى المعمداني في غزة.

وشهدت العاصمة الألمانية برلين وقفة احتجاجية تنديدا بالمجزرة. وقد أحاطت جموع من قوات الأمن الألمانية بالمتظاهرين وحاولت تفريقهم بالقوة.

في حين شهدت مدينتا مالمو وأوبسالا السويديتان تظاهرات تندد بالمجزرة الإسرائيلية.

وخرجت تظاهرة أمام مبنى وزارة الخارجية في العاصمة الإسبانية مدريد نددت بالعدوان الإسرائيلي.

كما تظاهر المئات في العاصمة الدانماركية كوبنهاغن تنديدا بمجزرة مستشفى المعمداني، وطالب المتظاهرون بوقف الجرائم الإسرائيلية التي تقترف في قطاع غزة.

وتظاهر الالاف في المدن الاميركية والفرنسية والبريطانية والكندية تنديدا بمجزرة المعمداني.

وندّدت منظمة الصحة العالمية بالهجوم على المستشفى المعمداني بشمال قطاع غزة، في حين دعا المفوّض الأعلى للأمم المتحدة لحقوق الإنسان فولكر تورك، إلى وضع حد “لهذا الوضع المروع”.

Spread the love

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *