عمر مسقاوي: كنت ضد التمديد للمفتي لعدم اقتناعي بصحة الأمر ولا بقانونيته

خاص الشرق:

في مقابلة خاصة بجريدة «الشرق» كشف الوزير السابق نائب رئيس المجلس الشرعي الاسلامي الاعلى في لبنان عدم اقتناعه بصحة او قانونية التمديد لمفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان. كما اعلن عن رأيه في انتخابات المجلس في المناطق وغيرها من الامور في هذه المقابلة الحصرية.

نص الحوار:

1- أول مرة دخلت الى المجلس الشرعي الإسلامي ما كان موقعكم؟

أول مرة انتخبت في مدينة طرابلس عضوا في المجلس الشرعي عام 1966 الى عام 1970. ومن عام 1980 أصبحت عضوا في المجلس بناء لاقتراح من عضو المجلس المرحوم عدنان الجسر. ومنذ ذلك التاريخ وعبر انتخابي نائبا في مجلس النواب ووزيرا في حكومة الرئيس الشهيد رفيق الحريري بقيت عضوا في المجلس الى عام 2006 حيث انتخبت من قبل أعضاء المجلس الشرعي نائبا إداريا لسماحة مفتي الجمهورية وبقيت مع تعاقب جلسات وانتخاب المجلس في هذا الموقع.

2- لماذا لم تحضر جلسة التمديد؟ لماذا كنت ضد التمديد لمفتي الجمهورية عيد اللطيف دريان؟

لم أحضر جلسة التمديد للمفتي، لعدم اقتناعي بصحة الامر ولا بقانونيته خصوصا أنَّ الدعوة تمت بعد آخر جلسة للمجلس الشرعي اثر انتهاء ولايته، وحيث تُخصَّص الفترة الفاصلة بين انتهاء ولاية المجلس الحالي وبدء ولاية المجلس الجديد للإعداد  للانتخابات التي تبدأ يوم الأحد 1 تشرين الأول، وليس لاتخاذ اي قرار خارج هذا الاطار.

إنَّ موقفي من التمديد للمفتي ليس موقفا شخصيا، بل هو موقف موضوعي يستند الى  واجب أخلاقي  يدخل في اطار الدفاع عن سلامة المؤسسة وقيمتها وحماية تراثها الروحي والإسلامي. فالقوانين وضعت لكي تنفذ، وليس من الحكمة التدخل الدائم لتعديلها على مقاس الاشخاص مهما كانت المبررات.

3- هل يوجد في قانون المجلس ما يمنع التمديد للمفتي؟

لا يوجد نص يمنع التمديد للمفتي ولا يوجد نص يجيز هذا التمديد. واذا كان لا بد من تعديل النص لجهة جواز التمديد، مع كامل التحفظ كما سبق البيان، فإنَّ التمديد بوصفه استثناء على الأصل، يتم عند قرب انتهاء الولاية  وبروز أسباب جدية تبرره.

4- هل يجوز للمجلس المنتهي مدته ان يمدد للمفتي خصوصا ان المفتي لا يزال لديه سنة ونصف قبل انتهاء ولايته؟

قبل التعديل الذي جرى في العام 1996، كانت مدة ولاية المفتي مدى الحياة وهو ما ينسجم مع دور المفتي كمرجع ممثل للمسلمين بالمفهوم الاجتماعي والسياسي وليس بالمفهوم الإكليركي بالتوازي في الامتيازات مع بقية الطوائف.  والمرجع ليس موظفا يقاس حضوره في خدمة الإدارة. من هذا المنظار، يتبغي التعامل مع موقع مفتي الجمهورية .

ومن جهة ثانية، إن قرار التمديد تشوبه مخالفات قانونية في الشكل والمضمون، اكتفي بالاشارة اليها فقط في هذه المرحلة.

5- كيف تقرأ نتائج انتخابات المجلس الشرعي في مناطق لبنان؟

جرت الانتخابات في جو ديموقراطي برعاية دار الفتوى، وقد عبَّرت الهيئة الناخبة عن رأيها بكل حرية، ونحن نحترم النتائج ونبارك للمنتخبين ونسأل الله أن يعينهم في مهامهم لما فيه مصلحة المسلمين.

Spread the love

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *