يوحنا العاشر من مطرانية بيروت: كفى قهراً للشعب الفلسطيني

زار بطريرك إنطاكية وسائر المشرق يوحنا العاشر، قبل ظهر اليوم، دار مطرانية بيروت لطائفة الروم الارثوذكس. وكان في استقباله متروبوليت بيروت وتوابعها المطران الياس عودة محاطا بكهنة الأبرشية. بعد الصلاة جرت خلوة بين البطريرك والمتروبوليت عودة تلتها مأدبة غداء.

البطريرك يوحنا العاشر

وتحدث البطريرك يوحنا العاشر الى الصحافيين، وقال: ما يحصل أولا في غزة، هذه الكارثة المؤلمة، وما نشاهده، هي بالنتيجة قضية هذا الشعب الفلسطيني المشرد والمهجر والذي لسنوات طويلة يعاني من سياسة التمييز العنصري. عل هذه الحادثة الكارثة تهز ضمائر المسؤولين في العالم، المعنيين والهيئات الأممية، للتدخل السريع لإيقاف ما يحدث، وعل العالم يدرك أنه يجب إيجاد حل لهذه القضية، قضية الشعب الفلسطيني». وتابع: «من هذه الدار الكريمة، أقول كفى قهرا للشعب الفلسطيني، كفى احتقارا ربما لكل الشعوب العربية. من يظن أو يعتقد أنه من خلال سياسة تجويع الشعب الفلسطيني أو الشعب السوري أو حتى الشعب اللبناني ينتصر، إذا كان يظن أنه من خلال هذه السياسة يستطيع أن يصل إلى مآربه وإلى مقاصده فهو مخطئ لا بل أقول إنه قد يكون مجرما في حق هذه الشعوب».
وتساءل: «ألم يحن الوقت، أمام كل ما يحدث، أن يعود الجميع إلى ذواتهم وأن تتكاتف الأيدي سوية وأن يتعالى الجميع عن الأنانيات وعن المصالح الشخصية وأن نعمل جميعا من أجل مصلحة لبنان ومن أجل مصلحة اللبنانيين؟ أين هي كرامة الإنسان اللبناني الذي يعاني كل ما يعاني والذي فقد جنى عمره بسرقة أمواله من المصارف وكل المآسي التي يعاني منها. الدعوة هي صارخة من أجل أن يتكاتف كل المعنيين لكي يسيروا بعملية انتخابٍ لرئيس للجمهورية التي نرجوها أن تكون المدماك الأول لكل عملية الإصلاح وإزالة الفساد بطريقة من الطرق، من أجل أن ينعم هذا الشعب اللبناني بكرامته ومن أجل حسن سير الهيئات الدستورية وانتظام عمل البلد بكامله».

Spread the love

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *