شي جينبينغ: علاقات الصين وأميركا حاسمة “لمستقبل البشرية”

مجلس الشيوخ ينتقد عدم دعمها لإسرائيل

اعتبر الرئيس الصيني شي جينبينغ امس أن العلاقات بين بكين وواشنطن ستكون حاسمة “لمستقبل البشرية” وذلك خلال زيارة وفد من مجلس الشيوخ الأميركي برئاسة زعيم الغالبية الديمقراطية تشاك شومر إلى الصين في إطار التقارب الديبلوماسي بين القوتين.

وقال شي إن “العلاقة بين الصين والولايات المتحدة هي الأهم في العالم. والطريقة التي سيتوافق فيها البلدان على مواجهة عالم مضطرب، ستحدد مستقبل البشرية ومصيرها”.

من جهته، قال زعيم الغالبية في مجلس الشيوخ الأميركي تشاك شومر، “علينا إدارة علاقاتنا بمسؤولية”، موضحا أن الولايات المتحدة “لا تسعى إلى الصراع”، لكنه أشار إلى أنه “من الطبيعي أن تجد قوتان عظميان نفسيهما في منافسة في مجالات مثل التجارة والتكنولوجيا والديبلوماسية وغيرها”. وفي شأن عقد اجتماع بين الرئيسين الصيني والأميركي، قال جو بايدن الجمعة إنه “من المحتمل” أن يلتقي شي جينبينغ خلال قمة منتدى التعاون الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادئ (أبيك) المقررة منتصف  تشرين الثاني المقبل في سان فرانسيسكو.

وانتقد تشاك شومر موقف الصين في شأن العنف المتصاعد بين إسرائيل والفلسطينيين قائلاً إنه يشعر “بخيبة أمل كبيرة” إزاء بيان وزارة الخارجية الصينية اول أمس الأحد.

وأضاف “بيان وزارة الخارجية… لم يظهر أي تعاطف مع إسرائيل أو دعم لها خلال هذه الأوقات الصعبة والمضطربة”.

Spread the love

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *