روسيا تدرس الانسحاب من معاهدة حظر التجارب النووية

أوكرانيا تشيع ضحايا غروزا وسقوط مزيد من القتلى

أعلن رئيس مجلس الدوما (مجلس النواب في البرلمان الروسي) فياتشيسلاف فولودين، أن روسيا تدرس الانسحاب من معاهدة حظر التجارب النووية بعد تصريحات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في شأن الترسانة الروسية. وقال في بيان إن “مجلس الدوما سيناقش في اجتماعه المقبل” المقرر عقده الإثنين المقبل، “مسألة سحب التصديق على معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية”.

ويأتي هذا غداة إعلان بوتين أن مثل هذا الانسحاب يمكن أن يكون “رداً بالمثل” على الولايات المتحدة التي لم تصدق مطلقاً على هذه المعاهدة.

وقال فولودين إن “الوضع في العالم قد تغير، فقد شنت واشنطن وبروكسل حرباً ضد بلدنا. والتحديات الحالية تتطلب حلولاً جديدة”.

في غضون ذلك، شيعت أوكرانيا  الجمعة 52 شخصاً بينهم طفل، قضوا في قصف على قرية صغيرة في شرق البلاد، حيث تجمعوا لحضور مراسم تأبين جندي، في واحدة من أكثر الهجمات دموية على المدنيين منذ بداية الهجوم الروسي.

وندد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الموجود في إسبانيا لحضور قمة أوروبية، بـ”الهجوم الإرهابي غير الإنساني” الذي نفذته روسيا، والذي دانه أيضاً حلفاؤه الغربيون بشدة فيما أشارت الأمم المتحدة من جانبها إلى “جريمة حرب” محتملة. كما قالت متحدثة باسم مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان  إن “كل شيء يشير” إلى أن صاروخاً روسياً هو الذي أصاب قرية غروزا الصغيرة في أوكرانيا وأدى إلى مقتل العشرات.

وضرب الهجوم الدموي أمس غروزا، حيث كان المشيعون في مقهى، كما سقط ضحايا في متجر بالمبنى نفسه في القرية التي يبلغ عدد سكانها 330 شخصاً والواقعة في منطقة خاركيف. ودان المجتمع الدولي الهجوم على غروزا، ودعا إلى وضع حد للهجمات ضد المدنيين.

وقال وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا، إن “هاتين الفظاعتين تثبتان أنه يجب الحفاظ على الدعم العالمي لأوكرانيا وتعزيزه. إن إضعافه لن يؤدي إلا إلى مزيد من جرائم الحرب من هذا النوع”.

ومع اقتراب فصل الشتاء، تقول أوكرانيا إنها في حاجة إلى مزيد من أنظمة الدفاع الجوي لمنع روسيا من تدمير بنيتها التحتية للطاقة، كما فعلت العام الماضي.    وأرسل الجيش الروسي أسراباً جديدة من الطائرات من دون طيار الهجومية خلال ليل الخميس/ الجمعة لضرب وسط وشمال شرقي وجنوب أوكرانيا. وأعلنت أوكرانيا أنها أسقطت 25 من أصل 33 طائرة من دون طيار إيرانية الصنع من طراز “شاهد 131/136” في جميع أنحاء البلاد بين عشية وضحاها.

في هذه الأثناء، أدى قصف روسي إلى مقتل طفل يبلغ من العمر 10 سنوات وجدته، وإصابة ما لا يقل عن 28 شخصاً في خاركيف في شمال شرقي أوكرانيا.

Spread the love

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *