الراعي يشارك البابا في «تعيين ٢١ كاردينالاً في الفاتيكان»

شارك البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي في كونسيستوار عام عادي ترأسه البابا فرنسيس، وقد عيّن خلاله ٢١ كاردينالا جديدا، في ساحة بازيليك القديس بطرس في الفاتيكان.

رافق البطريرك المطارنة: مار يوحنا رفيق الورشا المعتمد البطريركيّ لدى الكرسي الرسولي ورئيس المعهد الحبري الماروني في روما، مار منير خيرالله رئيس أساقفة أبرشيّة البترون المارونية، ومار سليم صفير رئيس أساقفة أبرشيّة قبرص للموارنة.

كما قد شارك في هذه المناسبة أيضاً بطاركة الكنائس الشرقية الكاثوليكية والأرثوذكسية، وعدد كبير من الكرادلة والأساقفة والكهنة والرهبان والراهبات من مختلف أنحاء العالم، فضلا عن جمهور من المؤمنين، وفي مقدّمتهم أهل الكرادلة الجدد وذووهم.

بين الكرادلة الجدد، نيافة الكاردينال كلاوديو غوجيروتّي رئيس مجمع الكنائس الشرقية في الفاتيكان، ونيافة الكاردينال بيار باتيستا بيتساباللا بطريرك القدس للاتين.

وفي كلمته خلال تسليم القبّعة الكاردينالية للكرادلة الجدد، قال قداسةُ البابا فرنسيس للكرادلةَ «نحن مبشّرون بقدر ما نحفظ في قلوبنا الدهشة والامتنان لكوننا قد بُشِّرنا، لا بل لأنّنا مُبشَّرين، لأنّ الأمر في الواقع يتعلّق بعطيّة آنيّة على الدوام، تتطلّب أن تتجدّد باستمرار في الذاكرة وفي الإيمان».

وختم البابا فرنسيس عظته بالقول: أيها الإخوة والأخوات الأعزاء، سيساعدنا أن نجد انعكاسنا في صورة الأوركسترا، لكي نتعلم بشكل أفضل كيف نكون كنيسة سيمفونية وسينودسية.

Spread the love

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *