بوتين يولي تروشيف قيادة “فاغنر” في أوكرانيا

روسيا تحبط هجوماً بالمسيّرات وتستدعي الآلاف للخدمة العسكرية

طلب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من أندريه تروشيف، المساعد السابق لقائد مجموعة “فاغنر” المسلحة يفغيني بريغوجين الذي قتل في تحطم طائرة نهاية آب بعدما تمرد لفترة وجيزة على القيادة العسكرية، تدريب متطوعين للقتال في أوكرانيا.

وقال الكرملين إن تروشيف المعروف بالاسم الحركي “سيدوي” أو الشعر الرمادي يعمل الآن لصالح وزارة الدفاع، وناقش مع بوتين  الخميس الماضي سبل استخدام وحدات القتال التطوعية في حرب أوكرانيا، وحضر الاجتماع أيضاً نائب وزير الدفاع الروسي يونس بك يفكوروف.

ويسلط الاجتماع الضوء على سعي الكرملين إلى إظهار أن الدولة سيطرت الآن على مجموعة “فاغنر” بعد التمرد الفاشل الذي قامت به في حزيران بقيادة بريغوجين. وذكرت صحيفة “كوميرسانت” الروسية أنه بعد أيام قليلة من التمرد، عرض بوتين على مقاتليها مواصلة القتال، لكنه اقترح أن يتولى تروشيف المسؤولية خلفاً لبريغوجين.

ونقلت وكالة “تاس” للأنباء عن وزارة الدفاع الروسية قولها  الجمعة إن الدفاعات الجوية الروسية أسقطت 10 طائرات مسيرة أوكرانية فوق منطقة كورسك وواحدة فوق منطقة كالوجا خلال الليل.

واستقبل الرئيس الأوكراني وزير الجيوش الفرنسية سيباستيان لوكورنو الذي شدد على ضرورة أن تكون مساعدة باريس على المدى الطويل “موثوقة”، نظراً إلى أن “الحرب ستطول”.

وتطرق وزير الدفاع البريطاني غرانت شابس مع فولوديمير زيلينسكي إلى تعزيز الدفاعات الجوية الأوكرانية، على ما جاء في بيان صادر عن الرئاسة.

وتتوقع أوكرانيا أن تهاجم موسكو، خلال الشتاء على غرار ما فعلت العام الماضي، منشآت الطاقة لإغراق الأوكرانيين في العتمة والصقيع.

وبالتوازي، اعلن من موسكو عن توقيع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مرسوما بشأن التجنيد الاجباري واستدعاء 130 الف شخص للخدمة بداية الخريف.

Spread the love

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *