شقير يجول في البقاع: يختزن طاقات كبيرة.. و«إكسبو قطر» فرصة نادرة

جال رئيس الهيئات الاقتصادية الوزير السابق محمد شقير أمس في منطقة البقاع، بمشاركة مدير عام وزارة الزراعة لويس لحود ومدير عام وزارة الاقتصاد والتجارة محمد أبو حيدر والوزير السابق محمد رحّال وأمين سر الهيئات الاقتصادية ألفونس ديب، حيث زار بعض المرافق الاقتصادية والمحلية الأساسية لا سيما كلية الزراعة في جامعة القديس يوسف في تعنايل، وبلدية زحلة، وغرفة زحلة والبقاع، لمتابعة التحضيرات والمشاركة في «إكسبو قطر».

في كلية الزراعة في جامعة القديس يوسف، التقى شقير عميد الكلية وديع سكاف وعدداً من أساتذة الكلية، واطلع منهم على الاختصاصات التي تتضمها الكلية وعدد الطلاب والنشاطات والأعمال الموجودة، لا سيما مختبرات الكلية الحديثة خصوصاً في ما خص فحص العسل وزيت الزيتون. وبعد الجولة في الكلية ومختبرها، جرى الإتفاق على ضرورة التعاون بين الهيئات الإقتصادية واتحاد الغرف اللبنانية ووزارتي الزراعة والاقتصاد مع كليات الزراعة في لبنان من أجل تطوير المنتجات وتسويقها في الخارج وزيادة الصادرات. كما تم الإتفاق على إطلاق حملة مشتركة لفحص العسل الذي يباع في السوق اللبنانية من أجل زيادة صادراته إلى الخارج.

المحطة الثانية كانت في بلدية زحلة حيث التقى شقير رئيس البلدية المهندس أسعد زغيب بمشاركة لحود وأبو حيدر ورحّال وبحضور نائب رئيس البلدية وعدد من أعضاء المجلس البلدي، وأطلع زغيب الوفد على أوضاع البلدية والمنطقة وعلى المتطلبات الخدماتية والمعيشية والصعوبات التي تواجهها البلدية في توفير احتياجات المواطنين. وأشار زغيب إلى أن «بلدية زحلة تتعاون مع بلديات المنطقة من أجل تسيير أمور الأهالي واحتياجاتهم على مختلف المستويات».

وللمناسبة شكر شقير زغيب على استقباله، مؤكداً له اهتمام الهيئات الإقتصادية واتحاد الغرف بالتنمية المناطقية من أجل تثبيت الأهالي في مناطقهم. وكذلك جرى الحديث عن أهمية إكسبو قطر الذي ينطلق في مطلع تشرين الأول، وأهمية مشاركة المزارعين وأصحاب الصناعات الغذائية ومنتجي المونة من المنطقة في هذا المعرض الذي يشكل فرصة بالغة الأهمية لتسويق منتجاتهم وزيادة صادراتهم خصوصا وأنه يمتد على فترة 6 أشهر ويشكل فرصة لا تتكرّر لإجراء لقاءات مع ممثلي حوالى 80 بلداً.

ختام الجولة كانت في غرفة زحلة والبقاع حيث التقى شقير نائب رئيس الغرفة منير التيني، وجرى البحث في أوضاع المنطقة والمتطلبات والإحتياجات الإقتصادية والحياتية والمعيشية للمنطقة.

ثم عقد في مقر الغرفة لقاء موّسع بمشاركة لحود وأبو حيدر ورحّال والتيني وحشد كبير من الفاعليات الإقتصادية والزراعية وأصحاب الصناعات الغذائية، خُصِّص لعرض أهمية المشاركة في إكسبو قطر وتحفيز المعنيين بالمعرض في منطقة زحلة والبقاع للمشاركة بكثافة في هذا الحدث الإقتصادي العالمي والمهم جداً للبنان.

Spread the love

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *