المعارك تشتدّ حدّة بين طرفي القتال في محيط القيادة العامة للجيش السوداني

زادت حدة المعارك بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع بشكل ملحوظ في محيط القيادة العامة للجيش، ما أحدث انفجارات قوية ومتتالية على أثر القصف المدفعي والصاروخي المتبادل بين الطرفين، أظهرت فيديوات متداولة في مواقع التواصل الاجتماعي تصاعد أعمدة الدخان بصورة كثيفة في سماء وسط الخرطوم، وقالت قوات الدعم السريع، في بيان، إنها أسقطت طائرة حربية من طراز «ميغ» تابعة للجيش من دون أن يؤكد أو ينفي الأخير هذه الحادثة.

وفي دارفور تجددت الاشتباكات بين الجيش وقوات الدعم السريع في مدينة نيالا عاصمة ولاية جنوب دارفور حيث بدأت عمليات القتال، وفق شهود، بهجوم شنته قوات الدعم السريع على مقر قيادة الفرقة 16 التابعة للجيش من الناحية الشمالية، لكن الأخيرة تصدت له، كما أشارت «الدعم السريع» إلى أنها فرضت سيطرتها على منطقة كبكابية بولاية شمال دارفور، مؤكدة استتباب الأوضاع الأمنية في هذه المنطقة.

صحياً تواجه مدن سودانية عدة كارثة صحية بسبب انتشار عدد من الأوبئة الفتاكة وازديادها بشكل لافت، مثل حمى الضنك والملاريا والإسهال الحاد والكوليرا، في موازاة نقص الأدوية وغياب السلطات الصحية. وأكد وزير الصحة السوداني المكلف هيثم محمد إبراهيم أن بلاده في حاجة إلى أدوية بقيمة 60 مليون دولار حتى نهاية 2023 لضمان استمرار الإمدادات الطبية.

Spread the love

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *