بري ينعى المبادرة وجعجع يلتحق بباسيل

جملة مستجدات على مستوى من الاهمية ذات صلة بالملف الرئاسي طفت امس على واجهة الحدث المحلي. اولها فرنسي وثانيها قطري. الاول دعوة فرنسية واضحة للمسؤولين اللبنانيين و”بالعربي المشبرح” لايجاد خيار ثالث لحل الازمة. والثاني زيارة قطرية لرئيس كتلة الوفاء للمقاومة النائب محمد رعد بحثت الملف الرئاسي حكما.

وما بين الحدثين موقف لافت وزيارة. الموقف لرئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع ردا على رئيس مجلس النواب نبيه بري والزيارة لرئيس التيار الوطني الحر النائب جبران باسيل الى دار الفتوى.

انزعاج دولي

في ظل استمرار اللقاءات القطرية الرئاسية الاستطلاعية بعيدا من الاضواء، في لبنان، سجلت مواقف فرنسية للمبعوث الرئاسي جان ايف لودريان من الاستحقاق تسبق عودته “المفترضة” الى بيروت الشهر المقبل.ففي كلام متقدّم،  دعا لودريان المسؤولين اللبنانيين إلى إيجاد “خيار ثالث” لحلّ أزمة الرئاسة. وقال في مقابلة مع وكالة “الصحافة الفرنسية”: من المهم أن تضع الأطراف السياسية حداً للأزمة التي لا تطاق بالنسبة إلى اللبنانيين وأن تحاول إيجاد حل وسط عبر خيار ثالث”، لافتاً إلى أن” الدول الخمس التي تتابع الملف اللبناني “منزعجة للغاية، وتتساءل عن جدوى استمرار تمويل لبنان”.

السفير عند رعد

ليس بعيدا، أعلنت سفارة قطر عبر حسابها على منصة “إكس” أن سفير دولة قطر لدى الجمهورية اللبنانية الشيخ سعود بن عبد الرحمن آل ثاني، زار “السيد محمد رعد، نائب في البرلمان اللبناني ورئيس كتلة الوفاء للمقاومة. تم خلال الاجتماع، استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين، وبحث الأوضاع العامة في لبنان والمنطقة”.

لم تؤد قسطك!

في الاثناء وبعدما اعلن رئيس مجلس النواب نبيه بري ان مبادرته الحوارية انتهت مشيرا الى انه ادى قسطه الى العلى، توجه اليه رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع في بيان، قائلا: دولة الرئيس نبيه بري، لا لم تؤدِّ بعد قسطك للعُلى. أولاً، من الجيّد يا دولة الرئيس، بعدما لمستم ورأيتم أنّ كتلاً نيابيّةً أساسيّةً وعدّة نوابٍ من المستقلين والتغييرين لم يقتنعوا بما تسمونه أنتم حوارًا، وهو ليس بحوار طبعًا بل إمعانًا في مزيد من إضاعة الوقت واستمرار الشغور الرئاسي، أن تعدلوا عن المبادرة التي كنتم قد أطلقتموها.

وقال: “الحلّ، يا دولة الرئيس، موجود وهو بيدكم، وجلّ ما هو مطلوب منكم الدعوة إلى جلسة انتخاب مفتوحة بدورات متتالية، وأغلب الظنّ أنّه سيكون لنا رئيس للجمهورية في الدورة الثانية”.

باسيل للحوار ولكن

من جانبه، وبعد زيارته ووفد من الوطني الحر مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان في دار الفتوى، قال رئيس التيار النائب جبران باسيل “ إنَّ موضوع رئاسة الجمهورية ليس له حل إلا بالتفاهم والشراكة “المتوازنة” كما ذكرنا، والتفاهم بطبيعة الحال يتطلب حوارا، ونحن لم نكن يوما إلا مع الحوار، لكن الحوار حتى يكون مجديا ويوصل إلى نتيجة، أكدنا لسماحته أن الحوار له ظروفه كي لا نقول شروطه، حتى نحقق نجاحه، منها أن يعقد حول طاولة مستديرة، وأن يسمح بالتشاور الثنائي والثلاثي. وما يؤدي إلى انتخاب رئيس وفق خطوط عريضة، يتفق عليها اللبنانيون، إن من حيث الشخصية أو المواصفات والبرنامج الذي يتعهد بتنفيذه”.

الداخل الاساس

وكان مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان اكد في رسالته بمناسبة المولد النبوي أن “الحراك الداخلي هو الأساس في إنجار الاستحقاق الرئاسي، والحراك الخارجي مساعد وداعم له، وعلى القوى السياسية كافة تحمل مسؤولياتها تجاه الوطن والناس”، مشددا على أن “الاستحقاق الرئاسي سيحصل مهما اشتدت العواصف كي نضع حداً لآلام اللبنانيين”.

النزوح في اليرزة

على صعيد آخر،  استقبل قائد الجيش العماد جوزاف عون في مكتبه في اليرزة المنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان يوانا فرونتسكا، وتناول البحث الأوضاع العامة في البلاد. كما استقبل المدير العام للأمن العام بالإنابة اللواء الياس البيسري، وتناول البحث موضوع النزوح السوري وتداعياته.

توقيف متسللين

في السياق، صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه البيان الآتي: بتاريخ 26 / 9 /2023،  أحبطت وحدة أخرى من الجيش في منطقة حارة السماقة – جرود الهرمل محاولة تهريب 90 سوريًّا إلى لبنان بطريقة غير شرعية، وأوقفت المواطن (ح.ن.) المسؤول عن عملية التهريب. بوشر التحقيق مع الموقوفين بإشراف القضاء المختص.

فواتير الكهرباء

حياتيا، اقتحمت مجموعة من المتظاهرين مؤسسة كهرباء لبنان في كورنيش النهر، “اعتراضاً على الفواتير المرتفعة، في ظل غياب الخدمة على نحو شبه دائم” وانتشرت عناصر القوى الأمنية وقوات مكافحة الشغب داخل المؤسسة. وقابل وفد منهم من بينهم المحامي واصف الحركة، المدير العام للمؤسسة كمال الحايك، وجرى عرض “مسألة الفواتير المرتفعة جداً في هذه الظروف، وكيفية تخفيفها”.

Spread the love

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *