ماكرون التقى ميلوني في روما

أجرى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أمس الثلاثاء محادثات مع رئيسة الحكومة الإيطالية جيورجيا ميلوني في روما، في خضم النقاش الأوروبي حول قضايا الهجرة.

وشارك الرئيس الفرنسي صباح الثلاثاء في جنازة الرئيس الإيطالي السابق جورجيو نابوليتانو (2006-2015) الذي رحل عن 98 عاماً.

وكان ماكرون استقبل ميلوني في حزيران في باريس.

ووصلا معاً الثلاثاء إلى قصر تشيغي حيث مقر رئاسة الوزراء في العاصمة الإيطالية، وأجريا محادثات استمرت ساعة تقريباً، من دون الإدلاء بتصريحات في أعقابها.

وأشار مكتب ميلوني في بيان إلى أن لقاءهما «الطويل والودي» تناول «القضايا الدولية الرئيسية، مع إيلاء اهتمام خاص لإدارة ظاهرة الهجرة وللأولويات الاقتصادية الأوروبية».

وسيجتمع الزعيمان مرة أخرى الجمعة في مالطا بمناسبة القمة العاشرة لدول جنوب الاتحاد الأوروبي، قبل اجتماع غير رسمي للمجلس الأوروبي في 4 تشرين الأول في غرناطة (إسبانيا).

ودعا ماكرون وميلوني في تصريحات عديدة في الفترة الأخيرة إلى التهدئة، وأكدا الرغبة في العمل معاً لإدارة تدفق المهاجرين بعد وصول آلاف الأشخاص في غضون أيام قليلة في منتصف أيلول إلى جزيرة لامبيدوسا الإيطالية الصغيرة، الواقعة في شمال شرق إيطاليا، على بعد 150 كلم من الساحل التونسي في البحر الأبيض المتوسط.

ويرتفع عدد الوافدين إلى إيطاليا على متن قوارب من شمال أفريقيا، حيث سجلت وزارة الداخلية وصول أكثر من 133 ألف شخص هذه السنة، مقارنة بالفترة نفسها من العام 2022 حين بلغ عدد الوافدين 70 ألفاً.

لكن الأرقام لم تتجاوز بعد تلك المُسجّلة في العام 2016 عندما وصل إلى إيطاليا أكثر من 181 ألف شخص بينهم الكثير من السوريين الفارين من الحرب.

Spread the love

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *