هجوم أوكراني على قاعدة جوية بالقرم وزيلينسكي يحذر من “أشهر صعبة”

بولندا توقف تسليح كييف وبلجيكا تدعمها بـ”أف-16”

اكد الجيش الأوكراني، إن قواته شنت هجوماً على قاعدة ساكي الجوية في شبه جزيرة القرم الخاضعة لسيطرة روسيا خلال الليل.

وقال مصدر الاستخبارات إن الهجوم ألحق “أضراراً جسيمة” بمعدات في القاعدة. ولم تعلق روسيا بعد على التقارير.

وكان الجيش الروسي قد قال في وقت سابق ، إنه دمر 19 طائرة مسيرة أوكرانية فوق شبه جزيرة القرم والبحر الأسود، لكنه لم يذكر تفاصيل عن سقوط ضحايا أو وقوع أضرار.

من جهتها حذرت الرئاسة الأوكرانية من “أشهر صعبة مقبلة” بعد هجوم صاروخي روسي “هائل” خلال الليل استهدف مدنا على امتداد مساحة البلاد وأدى الى مقتل شخصين على الأقل في خيرسون.

وقال مسؤولون إن روسيا شنت ضربة جوية مكثفة على العاصمة كييف وغيرها من المدن في أوكرانيا، ما أسفر عن إصابة ما لا يقل عن 18 شخصاً وإلحاق أضرار بمنشآت للبنية التحتية في أنحاء البلاد، وأعلنت أوكرانيا أنها اعترضت 36 صاروخاً من أصل 43 أطلقتها موسكو خلال الليل.

وذكر وزير الداخلية إيهور كليمينكو، أن الأشخاص الذين أصيبوا كانوا في منطقتي كييف وتشيركازي ومدينة خاركيف في الشرق، وذلك خلال هجوم شن في وقت مبكر من صباح امس..

قال رئيس الوزراء البلجيكي ألكسندر دي كرو، إن بلاده تدرس إمداد أوكرانيا بطائراتها المقاتلة من طراز “أف-16”.

وقالت النرويج والدنمارك وهولندا في الأشهر القليلة الماضية، إنها ستزود أوكرانيا بطائرات “أف-16” بمجرد أن تصبح قواتها الجوية جاهزة لاستخدامها.

وأعلن رئيس الوزراء البولندي ماتيوش مورافيتسكي الأربعاء أن بلاده توقفت عن تسليح أوكرانيا كي تركز على تعزيز قواها الدفاعية الخاصة، وذلك بعد ساعات قليلة من استدعاء وارسو السفير الأوكراني لديها وسط خلاف بين البلدين في شأن صادرات الحبوب.

Spread the love

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *