الرئيس الإيراني: لا مشكلة لدينا في تفتيش مواقعنا النووية

محادثات أميركية – إيرانية حول النووي

قال الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي إن بلاده ليست لديها مشكلة في تفتيش الوكالة الدولية للطاقة الذرية مواقعها النووية، وذلك بعد أيام من قرار طهران استبعاد عدد من مفتشي الوكالة المعينين للعمل في البلاد.

وتابع رئيسي -في مؤتمر صحافي على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة- أن المشكلة ليست في عمليات التفتيش، “لكن المشكلة هي مع بعض المفتشين، وبالنسبة للمفتشين الذين هم أهل للثقة فيمكنهم مواصلة عملهم في إيران”.

وأضاف رئيسي أن قرار طهران جاء ردا على بعض التصريحات “غير العادلة من قبل الأعضاء الغربيين في الوكالة الدولية للطاقة الذرية”.

وقال المدير العام للوكالة رافائيل غروسي إن طهران أبلغته قرارها سحب اعتماد مفتشي الوكالة المكلفين بأنشطة التحقق في إيران، مشيرا إلى أن هؤلاء المفتشين من بين الأكثر خبرة بالوكالة، ولديهم معرفة فريدة في مجال تكنولوجيا التخصيب.

وكانت إحدى الوكالات قد نقلت عن مصدرين مطلعين ان قطر عقدت اجتماعات ثنائية منفصلة بين واشنطن وطهران الاسبوع الجاري تطرقت الى البرنامج النووي الايراني والمخاوف الاميركية من نقل طائرات مسيّرة ايرانية الى روسيا. وقد تمت الاجتماعات على هامش اجتماع الجمعية العامة.

Spread the love

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *