إنفصاليو قره باخ يستسلمون لأذربيجان ويقبلون بمفاوضات لدمج الإقليم

بعد تعرضهم لسلسلة انتكاسات في أرض المعركة على يد جيش أذربيجان، وافق الانفصاليون الأرمن في ناغورني قره باخ امس  على شروط وقف لإطلاق النار اقترحته قوات حفظ السلام الروسية، بحسب ما ذكرت وكالة “إنترفاكس” الروسية للأنباء.

ويعني اتفاق وقف إطلاق النار حل قوات الانفصاليين وسحب كل الأسلحة الثقيلة، بحسب ما ذكرت “إنترفاكس”، وأكدت وزارة الدفاع الأذربيجانية في وقت لاحق وقف إطلاق النار في ناغورني قره باخ.

من جهتها أعلنت الرئاسة الأذربيجانية إجراء مفاوضات في شأن إعادة دمج ناغورني قره باخ مع أذربيجان، وكان الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف قال خلال مكالمة هاتفية مع وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إن العملية العسكرية التي بدأتها باكو في ناغورني قره باخ ستتوقف في حال تسليم الانفصاليين الأرمن أسلحتهم.

وأجرى بلينكن اتصالات مع كل من علييف ورئيس وزراء أرمينيا نيكول باشينيان، وحث أذربيجان على “وقف الأعمال العسكرية على الفور” وتهدئة الوضع. وقالت الخارجية الأميركية عن الاتصال الهاتفي إن علييف “عبر عن استعداده” لوقف الأعمال القتالية وعقد اجتماع مع ممثلي ناغورني قرة باخ، وقال بلينكن لباشينيان خلال اتصالهما إن أرمينيا تحظى بدعم واشنطن الكامل.

وأعلنت أرمينيا  أن 32 شخصاً قتلوا وأكثر من 200 جرحوا في أقل من 24 ساعة، خلال العملية العسكرية التي تشنها أذربيجان في المنطقة المتنازع عليها، وذكرت أمينة المظالم المكلفة حقوق الإنسان في أرمينيا أناهيت مناسيان على “فيسبوك” أن سبعة من القتلى مدنيون بينهم طفلان.

إلا أن روبن فاردانيان الرئيس السابق لحكومة ناغورني قره باخ قال  إن ما يقرب من 100 شخص قتلوا وأصيب مئات آخرون في المنطقة الانفصالية، بعد أن بدأت أذربيجان ما وصفها بأنها “حرب كبيرة”، وأضاف “هذه في الأساس عملية تطهير عرقي”.

من جهتها قالت قوات حفظ السلام الروسية إنها أجلت أكثر من 2000 مدني، بينهم أكثر من 1000 طفل من المناطق “الأشد خطورة” في ناغورني قره باخ، وأضافت وزارة الدفاع الروسية أنه يوجد حالياً 2116 مدنياً، بينهم 1049 طفلاً في القاعدة الرئيسة لقوات حفظ السلام.

كما دعا البابا فرنسيس  إلى إنهاء الصراع في قره باخ، وقال البابا في أثناء إلقاء عظته الأسبوعية في ساحة القديس بطرس “أدعو مجدداً جميع الأطراف ذات الصلة والمجتمع الدولي إلى إسكات أسلحتهم وبذل قصارى جهدهم لإيجاد حلول سلمية”.

ولاحقاً اعلنت روسيا عن مقتل عدد من جنودها في قصف طاول عربة عسكرية في قره باخ.

Spread the love

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *