لقاء نيابي سني – فرنسي في اليرزة ورعد يجتمع بفرنجية

شيا تحذّر والراعي للودريان: انتخاب الرئيس هو المدخل

رئاسيا، ثابتة وحيدة انتجتها جولة الموفد الرئاسي الفرنسي جان ايف لودريان الى لبنان، تعادل سلبي بين مرشحي الثنائي والمعارضة وتاليا ازالة سليمان فرنجية وجهاد ازعور من لائحة المتقدمين في الوصول الى رأس السلطات في لبنان، والبحث عن مرشح ثالث يوجب حوارا بين الفريقين مهما كان شكله مباشرة او بالواسطة سيتولاه كما يبدو خلف لودريان الموفد القطري المرتقب ان ينطق باسم الدول الخماسية في بيروت.

امنيا ثابتة وحيدة ايضا انتجتها العبرة من اشتباكات عين الحلوة، قرار اقليمي باستمرار استخدام المخيم ورقة في سوق البيع والشراء في زمن المفاوضات والتسويات الكبرى، فيما الدولة “السائبة” علّمت القوى الفلسطينية المستخدمة وقودا في الصراع “الحرام”، وكل الاتفاقات والقرارات التي تتخذ في الاجتماعات المتتالية بين المسؤولين اللبنانيين والفلسطينيين تبقى حبرا على ورق والكلمة للنار والحبر الاحمر.

عند الراعي

على الضفة الرئاسية وقبل مغادرته اليوم الجمعة، واصل الموفد الفرنسي جان إيف لودريان جولته امس على المسؤولين والقيادات اللبنانية، واستهل زياراته من بكركي حيث التقى البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي الذي اكد لضيفه “ان انتخاب رئيس للجمهورية هو المدخل الحصري لإنتظام عمل المؤسسات الدستورية”.

النواب السنة والارمن

وفي وقت عقد السفير السعودي وليد بخاري خلوة جمعته بمفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان ولودريان بعد الظهر في دارته، قبل ان يجتمعوا بالنواب السنة، التقى لودريان اليوم مع الأمين العام لحزب الطاشناق رئيس كتلة نوّاب الأرمن النائب هاغوب بقرادونيان، حيث دار النقاش حول نتائج محادثات لودريان مع الأطراف السياسية حول انتخاب رئيس للجمهورية. واشار بيان للطاشناق الى ان”النقاش كان مثمرًا وإيجابيًا، حيث تم التشديد على ضرورة استكمال الاتّصالات والمناقشات مع الأطراف اللبنانية والعمل على الابتعاد عن وضع الشروط وعن الخطابات ذات السقف العالي للوصول إلى انتخاب رئيس توافقي، كمدخل أساسي لبدء العمل في حلّ الأزمة الراهنة في البلاد”.

الحظوظ افضل

كما التقى لودريان النائب غسان سكاف الذي اعلن من دار الفتوى “التقينا اليوم المفتي دريان وأرى ان حظوظ اختراق الأزمة الرئاسية في لبنان أصبحت افضل اليوم بسبب التطورات الخارجية، علينا كلبنانيين أن نتحرك داخليا، وان نلتقط هذه الفرصة وان نستغل التطورات الخارجية من اجل إنقاذ لبنان، فعلا وضع اليوم لبنان على مرتبة اعلى في مستوى الأولويات الخارجية، ويجب ان نلتقط هذه الفرصة لإنجاز الاستحقاق الرئاسي. وقدمنا ورقة للوزير لودريان من اجل الحث على الدعوة لانتخاب رئيس جمهورية، ونحن كنا قد طلبنا من دولة الرئيس بري ان يقوم بدعوة مع تاريخين: الدعوة الأولى للحوار الوطني بجولات حوارية متتالية لمدة سبعة أيام. والتاريخ الثاني هو دعوة المجلس النيابي لانتخاب رئيس للجمهورية في جلسة انتخاب ودورات متتالية. اذاً، جلسات حوارية متتالية لسبعة أيام، ثم جلسة في دورات متتالية الى حين انتخاب رئيس جمهورية من دون إسقاط النصاب ومهما كانت نتائج الجولات الحوارية”.

بري ينتظر

ليس بعيدا، ذكرت معلومات صحافية ان رئيس مجلس النواب نبيه برّي ينتظر محصلة لقاءات لودريان. وأضافت “ليس مستبعداً أن يزور لودريان عين التينة مجدداً قبل مغادرته لبنان غداً، على أن يُقرّر برّي الخطوات المقبلة في ضوء ما يتوصل إليه لودريان”. وتابعت “كل الاحتمالات واردة عند برّي ومن بينها جلسة مفتوحة بدورات متتالية إذا قبل الأفرقاء بفكرة الحوار ولودريان لم يأتِ على ذكر الأسماء معه والدعوة إلى جلسة انتخابية الأسبوع المقبل قد تكون مستبعدة”.

رعد عند فرنجية

وفي محطة لافتة في الشكل والمضمون والتوقيت، افادت معلومات ان لقاء  عقد في بنشعي جمع رئيس تيار المردة سليمان فرنجية والنائب محمد رعد.

بين الرياض والدوحة

في الغضون، استقبل بخاري، في مقر إقامته في اليرزة، سفير قطر الجديد لدى  لبنان الشيخ سعود بن عبد الرحمن آل ثاني. وفي بداية اللقاء رحب السفير بخاري بنظيره القطري متمنيًا له التوفيق والنجاح في مهمته الجديدة سفيرا لبلاده لدى لبنان كما جرى استعراض العلاقات الثنائية الاخوية بين البلدين الشقيقين. واستعرض اللقاء آخر تطورات الأوضاع على الساحة اللبنانية لا سيما الملف الرئاسي اللبناني وضرورة  إنجازه ليعود لبنان بلدا فاعلا في محيطه العربي والاقليمي إضافة إلى بحث عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

شيا في بكركي

الى ذلك، زارت  السفيرة الاميركية في لبنان دوروثي شيا  بكركي واجتمعت الى البطريرك الراعي الذي يسافر الى اوستراليا غدا. وقالت شيا على الاثر “ان استمرار الوضع على ما هو عليه سيزيد الامور تعقيدا وخطورة”.

شراء الوقت:

في المواقف من الاستحقاق استقبل رئيس حزب الكتائب اللبنانية النائب سامي الجميّل المنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان يوانا فرونتسكا وتركز البحث على موضوعي الانتخابات الرئاسية والدعوات الى الحوار. واكد رئيس الحزب على موقف الكتائب الذي يعتبر ان لبنان واقع في قبضة ميليشيا مسلحة عطلت مؤسساته وألغت القواعد الديموقراطية فيه وتنفذ انقلاباً موصوفاً للسيطرة على البلد. وشرح رئيس الكتائب لزائرته ان حزب الله وحلفاؤه يعملون على شراء الوقت بانتظار تبدل موازين القوى لفرض مرشحه لرئاسة الجمهورية واتمام السيطرة على البلد، مؤكداً ضرورة ان يخرج الفريق الآخر من منطق الفرض الذي ينتهجه ويلاقي المساعي التي تبذلها المعارضة للخروج من الأفق المسدود.

Spread the love

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *