إصابة سفينة روسية وغواصة في البحر الأسود

موسكو وكييف تتبادلون إعلان إحباط المسيّرات

ذكرت وكالة الإعلام الروسية نقلاً عن وزارة الدفاع، أن خمس طائرات مسيرة بحرية أوكرانية هاجمت سفينة تابعة للبحرية الروسية في البحر الأسود قبل أن تدمرها دفاعاتها. وأشارت إلى أن حركة مرور السيارات علقت على الجسر الذي يربط شبه جزيرة القرم بروسيا. وأعلنت إن السلطات لم تقدم أسباباً لوقف حركة المرور.

وفي السياق، أعلنت موسكو أنها دمرت ليل الأربعاء-الخميس عدداً من المسيرات الأوكرانية خلال تصديها لهجوم شنته هذه الطائرات على منطقتي بريانسك وبيلغورود الواقعتين غرب روسيا على الحدود مع أوكرانيا، من دون أن تفيد في الحال عن وقوع خسائر بشرية.

وباتت هذه الهجمات تستهدف العديد من المناطق الروسية، بما فيها العاصمة موسكو، فضلاً عن شبه جزيرة القرم التي ضمتها إليها روسيا في 2014.

في المقابل، أعلنت أوكرانيا أنها قصفت أهدافاً تابعة للبحرية الروسية وبنية تحتية لميناء، في مدينة سيفاستوبول بشبه جزيرة القرم في أكبر هجوم في ما يبدو خلال الحرب على مقر الأسطول الروسي بالبحر الأسود.

وقال مسؤول بالاستخبارات الأوكرانية إن سفينة كبيرة وغواصة أصابهما الهجوم وإن ما لحق بهما من أضرار يتعذر إصلاحه في ما يبدو.

وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان إن أوكرانيا هاجمت حوض بناء سفن في البحر الأسود بـ10 صواريخ كروز وثلاثة قوارب سريعة مسيرة في الساعات الأولى من صباح امس الخميس مما ألحق الضرر بسفينتين كانتا تخضعان للإصلاح.

وأقدم الجيش الأوكراني الذي شن هجوماً مضاداً في أوائل حزيران، على خطوة غير معتادة بإعلان مسؤوليته عن الهجوم، وهو ما لا يفعله عادة في الهجمات على روسيا أو شبه جزيرة القرم.

من جانبه، أعلن سفير رومانيا لدى «الناتو» العثور على حطام مسيرات «مماثلة لتلك التي تستخدمها روسيا» بأراضي رومانيا للمرة الثالثة.

وبحث الرئيس الروماني كلاوس يوهانيس والأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ هذه المسألة في محادثة هاتفية خلال عطلة نهاية الأسبوع.

Spread the love

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *