انقلابيو النيجر يتّهمون فرنسا بالاستعداد لـ«تدخل عسكري»

اتهم النظام العسكري في النيجر، اول امس السبت، فرنسا بـ«نشر قواتها» في عدد من دول غرب أفريقيا استعداداً لشن «عدوان» على البلاد.

وقال الكولونيل ميجور أمادو عبدالرحمن، في بيان تلاه عبر التلفزيون الوطني، إن «فرنسا تواصل نشر قواتها في عدد من بلدان إيكواس (الجماعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا) في إطار استعدادات لشن عدوان على النيجر تخطط له بالتعاون مع هذه الجماعة».

ووفقاً للبيان، لاحظ النظام العسكري أنه تم منذ الأول من أيلول، «نشر طائرتي نقل عسكريتين من طراز (أي 400 أم)، وواحدة من طراز (دورنييه 328)، في إطار تعزيزات في ساحل العاج»، وأن «مروحيتين من طراز (سوبر بوما) متعددتي المهام ونحو 40 مركبة مدرعة قد نشرت في كاندي ومالانفيل في بنين».

كما تحدث العسكريون الذين استولوا على السلطة في النيجر عن «زهاء مئة عملية تناوب لطائرات شحن عسكرية أتاحت إنزال كميات كبيرة من المعدات الحربية في السنغال وساحل العاج وبنين»، واعتبروا أن «هذه المناورات» هدفها «إنجاح التدخل العسكري ضد بلادنا».

وبعد الانقلاب الذي شهدته النيجر في  26 تموز، كانت «إيكواس» قد لوحت بتدخل مسلح لإعادة النظام الدستوري في البلاد، وهو قرار أيدته وقتذاك فرنسا.

وكانت فرنسا بررت إبقاء سفيرها في النيجر برفضها الاعتراف بالانقلاب، لافتة إلى أنها تتأكد من ضمان أمنه في مواجهة الضغوط، في حين يطالب برحيله النظام العسكري الذي تولى الحكم في نهاية تموز.

Spread the love

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *