لودريان في بيروت الاثنين‏ فهل يفعّل الزخم الرئاسي؟

الجيش يوقف متسللين وجلسة حكومية للنزوح

يبدو ان الامور تحركت اقليميا ودوليا وحتى داخليا في شكل لافت على الضفة الرئاسية، اذ ينتظر الاستحقاق ما سيحمله الموفدون الذين سيزورون بيروت في قادم الايام واولهم فرنسي وقطري. في السياق، افيد ان المبعوث الفرنسي الرئاسي إلى لبنان جان إيف-لودريان سيزور الإثنين بيروت في محاولة جديدة لحلّ الأزمة السياسية المستمرّة منذ عشرة أشهر. وقال مقرّبون من لودريان لوكالة فرانس برس إنّ وزير الخارجية الأسبق “سيكون في لبنان الإثنين”، من دون مزيد من التفاصيل حول برنامجه. وكان لودريان اقترح أن يجتمع جميع الفاعلين السياسيين اللبنانيين في أيلول للتوصّل إلى “توافق” يسمح بإنهاء الشغور الرئاسي المستمرّ منذ حوالى عام.

جهود فرنسا والعرب

فرنسيا ايضا، استقبل مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان في دار الفتوى سفير فرنسا في لبنان هيرفيه ماغرو في زيارة بروتوكولية بعد تسلم مهامه الديبلوماسية الجديدة في لبنان. وتم في خلال اللقاء تبادل الآراء ووجهات النظر في الشؤون اللبنانية. ونوه المفتي دريان بالمساعي والجهود التي تقوم بها فرنسا مع الدول العربية لمساعدة لبنان لإيجاد الحلول المناسبة وخصوصا انتخاب رئيس للجمهورية.

الخروج من الشلل

على الخط الرئاسي دائما، وفي انتظار موقف التيار الوطني الحر من زيارة النائب محمد رعد لقائد الجيش العماد جوزيف عون، كتبت منسقة الأمم المتحدة يوانا فرونتسكا عبر حسابها على منصة “اكس”: التقيت النائب جبران باسيل وبحثنا في أهمية انتخاب رئيس جديد وسبل الخروج من الشلل السياسي الحالي.

لبنان مخطوف

ليس بعيدا، التقى رئيس حزب الكتائب اللبنانية النائب سامي الجميّل السفير البلجيكي كوين ڤيرڤايك وجرى بحث في المستجدات وتمحور اللقاء وفق بيان عن اعلام الكتائب، “حول الأزمات التي يعاني منها لبنان في ظل انسداد افق الحلول”. وأكد رئيس الكتائب لزائره ان “لبنان مخطوف من قبل حزب الله الذي استولى على المؤسسات واخذها رهينة وأن الخروج من هذا الواقع بات أولوية مطلقة ويحتاج الى مقاربة غير تقليدية لاستعادة قرار الدولة”.  وكان الجميّل التقى السفيرة الكندية ستيفاني ماكولم وتمت مناقشة موضوع الاستحقاق الرئاسي و”الدور التدميري الذي ينتهجه حزب الله في لبنان لا سيما انه مدرج على لائحة التنظيمات الإرهابية في كندا”، كما جرى البحث في العلاقات الثنائية بين البلدين.

تأويل

من جانبه، وعشية زيارة البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي الى الجبل اليوم، رأى نائب رئيس حزب “القوات اللبنانية” النائب جورج عدوان في حديث اذاعي أن “الكلام عن تباين في المواقف بين بكركي والقوات ليس دقيقًا ولا صحيحًا “، مشيرًا الى ان “كلام البطريرك الراعي أُوِّلَ على غير ما يراد به، فهو دعا الى احترام الدستور الذي يدعو الى انتخاب رئيس في جلسة ودورات متتالية وهذا هو موقف القوات الثابت الذي تسير عليه” .

مجلس الوزراء

في ظل هذه الاجواء، رأس رئيس الحكومة نجيب ميقاتي جلسة لمجلس الوزراء امس في السراي الحكومي،

وقال وزير الاعلام في حكومة تصريف الاعمال زياد مكاري في تصريح بعد انتهاء الجلسة، إنه “ستكون هناك جلسة لمجلس الوزراء مخصصة للنزوح السوري”، مشيرا الى ان “وزير الشؤون الإجتماعية هيكتور حجار أبدى استعداده للمشاركة بجلسة الحكومة المتعلقة بالنزوح”. واكد مكاري ان “مجلس الوزراء وافق على اعتماد منصة بلومبورغ عوضا عن منصة صيرفة”. كما تم اقرار البند المتعلق بتجديد العقد مع العراق للحصول على كميات من النفط الاسود على ان تخصص وزارة الاتصالات بـ٢٠ الف طن سنويًا.

توقيفات

واذ عقد مجلس الوزراء جلسة ثانية بعد الظهر مخصّصة لدرس موازنة 2024، بقي ملف النزوح الجديد في الصدارة امنيا ايضا.  فقد اعلنت قيادة الجيش – مديرية التوجيه ان “في إطار مكافحة تهريب الأشخاص والتسلل غير الشرعي عبر الحدود البريّة، أحبطت وحدات من الجيش، في تواريخ مختلفة خلال الأسبوع الحالي، محاولة تسلل نحو 1200 سوري عند الحدود اللبنانية – السورية”. ولاحقا، اعلنت في بيان ثان أنه “في إطار مكافحة تهريب الأشخاص والتسلل غير الشرعي، أوقفت وحدة من الجيش في منطقة البقيعة – وادي خالد المواطن (خ.ع.) لتورطه مع آخرين في تهريب أشخاص عبر الحدود البريّة، وضبطت في حوزته سلاحًا حربيًّا وكمية من الذخائر وهواتف خلوية. سلّمت المضبوطات وبوشر التحقيق مع الموقوف بإشراف القضاء المختص”.

بوحبيب

في المتابعة السياسية للقضية، عاد وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال عبدالله بو حبيب من القاهرة، بعد تمثيله لبنان في الدورة 160 لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري. وكان قد القى كلمة اعاد فيها التأكيد على ضرورة تسهيل وتسريع عودة النازحين واللاجئين السوريين إلى بلدهم وبلداتهم وقراهم، حيث ينبغي التوقف عن تسييس هذه القضية التي باتت تهدد أمن واستقرار لبنان والبلدان المضيفة. كما نُشدد على ضرورة تفعيل العمل بخطة التعافي المُبكر، ليس فقط من أجل سوريا والسوريين، بل من أجل جميع الدول المضيفة”.

Spread the love

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *