الشيخ تميم يؤكّد للبرهان دعم جهود إنهاء القتال

المواجهات والمعارك تحتدم بعنف في أكثر المناطق

جدد الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير قطر، حرص الدوحة الدائم على دعم الجهود الرامية لإنهاء القتال الدائر في السودان حفاظاً على وحدته وأمنه واستقراره.

وجاء التأكيد عقب جلسة محادثات عقدت في قصر لوسيل بين أمير قطر ورئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان الذي يزور البلاد على رأس وفد هام ضمن زيارة رسمية.

من جانبه عبر رئيس مجلس السيادة الانتقالي عن شكره وتقديره لموقف دولة قطر الداعم للسودان حكومة وشعباً، وبما يخدم الاستقرار والتنمية فيها.

وتناولت الجلسة بحث سبل دعم وتنمية العلاقات الأخوية القائمة بين البلدين، بالإضافة إلى مستجدات الأحداث إقليميا ودوليا.

وقال البرهان إن الجيش يعمل حالياً على هزيمة التمرد وإيقاف معاناة السودانيين، مؤكداً المضي لاستكمال المرحلة الانتقالية وإرساء الحكم المدني.

واستبق عبد الفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني زيارته للعاصمة القطرية الدوحة، بقرار حل قوات الدعم السريع التي أعلنت التمرد على الجيش.

ومنذ فجر الأربعاء، لم تسكت أصوات الانفجارات والقصف الجوي والمدفعي والاشتباكات العنيفة حول محيط سلاح المدرعات جنوب الخرطوم وسلاح المهندسين والأحياء المتاخمة له جنوب مدينة أم درمان، فضلاً عن القصف الجوي في أنحاء عدة بشرق الخرطوم في سوبا والمعمورة والمدينة الرياضية، وكذلك في شرق النيل بالخرطوم بحري.

وتسببت الاشتباكات العنيفة بين الطرفين وارتفاع حدة المعارك في تلك المناطق، إلى تزايد موجات الفرار والنزوح الجماعي لسكان وسط وجنوب غربي أم درمان وجنوب الخرطوم.

مصادر عسكرية أكدت أن الجيش تمكن من دحر هجوم متزامن لـ«الدعم السريع» على ارتكازات قواته في المحيط الشرقي لسلاح المدرعات، ومقر قوات الاحتياطي المركزي بأم درمان في الوقت نفسه، وامتدت المناوشات إلى داخل الأحياء المجاورة حيث فر المقاتلون إلى داخل الشوارع والأزقة وحول منازل المواطنين.

وأشارت المصادر إلى تمكن قوات الهجانة بالفرقة الخامسة مشاة بشمال كردفان من تدمير رتل إمداد لـ«الدعم السريع» على طريق الصادرات (بارا أم درمان). ونفت مزاعم «الدعم السريع» بالاستيلاء على دبابات وعربات قتالية تتبع للجيش في سلاحي المدرعات والذخيرة جنوب الخرطوم.

Spread the love

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *