موسكو تتّهم واشنطن بـ«الإجرام» وتحمّلها تبعات اليورانيوم المنضب

استمرار حرب المسيّرات و«الناتو» يشيد بالتقدّم وبلينكن يشيد بـ«الصمود الاستثنائي» لأوكرانيا

نقلت وكالة الإعلام الروسية عن نائب وزير الخارجية سيرغي ريابكوف قوله،  إن إمداد الولايات المتحدة أوكرانيا بأسلحة تحتوي على اليورانيوم المنضب «عمل إجرامي».

وقال ريابكوف، إن روسيا تواصل إجراء اتصالات في شأن القضايا الإنسانية مع واشنطن، لكنها لا تعمل معها في شأن القضايا الرئيسة، مستدركاً «ليس هناك حوار».

وقال الكرملين، إن الولايات المتحدة ستكون هي المسؤولة عن التبعات «المأسوية للغاية» لقرارها تزويد أوكرانيا بذخائر يورانيوم منضب.

وأعلن البنتاغون أن الولايات المتحدة ستزود أوكرانيا بذخائر تحتوي على يورانيوم منضب، وهي قذائف فعالة ضد الدبابات والمركبات المدرعة. فيما اتهم الكرملين الولايات المتحدة بـ»إبقاء أوكرانيا في حال حرب».

وفي سياق آخر، ندد الكرملين، بقرار الولايات المتحدة نقل أصول روسية مجمدة بقيمة 5.4 ملايين دولار إلى أوكرانيا، معتبراً ذلك «غير قانوني».

الناتو يشيد بتقدم أوكراني

وفي السياق الاوكراني قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ، إنه لا يوجد لدى الحلف ما يشير إلى أن حطام طائرة مسيرة عثر عليها فوق الأراضي الرومانية ناجم عن هجوم متعمد شنته موسكو على رومانيا.

وأشار الأمين العام لحلف شمال الأطلسي إلى أن أوكرانيا تحرز تقدماً في الهجوم المضاد الذي بدأته في حزيران لاستعادة الأراضي التي استولت عليها روسيا، قائلا، «الأوكرانيون يكسبون أراضٍ تدريجاً. لقد تمكنوا من اختراق الخطوط الدفاعية للقوات الروسية وهم يتقدمون للأمام».

تواصل الدعم الأميركي

بدوره، صرح وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن خلال زيارة غير معلنة لكييف، أن واشنطن «ستبذل قصارى جهدها لدعم أوكرانيا» التي قال إنها تحقق «تقدماً مهماً» في هجومها المضاد، وأعلن مساعدات جديدة لكييف بمئات الملايين من الدولارات.

وتشمل هذه المساعدات 100 مليون دولار للتمويل العسكري الأجنبي و90.5 مليون للمساعدة في إزالة الألغام و300 مليون لدعم إنفاذ القانون في المناطق التي استعيدت من روسيا و206 ملايين للمساعدات الإنسانية و203 ملايين لجهود الإصلاح والتحقيق في جرائم حرب.

ميدانياً، نقلت وكالة الإعلام الروسية عن السلطات القول، إنه جرى، خلال الساعات الأولى من صباح  الخميس، إسقاط طائرات مسيرة أوكرانية قرب موسكو ومنطقة روستوف في الجنوب ومنطقة بريانسك في الجنوب الغربي.

وشنت روسيا مجدداً هجمات بطائرات مسيرة استهدفت منطقة أوكرانية قريبة من الحدود مع رومانيا وتشمل نهر الدانوب وميناء إسماعيل، وذلك للمرة الرابعة خلال خمسة أيام، وفق ما أعلن الحاكم الإقليمي امس.

وأتت الضربة الروسية بعد ساعات من وصول بلينكن الذي جدد تأكيد وقوف الولايات المتحدة «جنباً إلى جنب مع أوكرانيا».

Spread the love

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *