بوتين وولي العهد السعودي يشيدان بتعاون “أوبك +”

أشاد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بالجهود المشتركة لتحقيق الاستقرار في أسواق النفط العالمية، وأكدا في مكالمة هاتفية أجريت اليوم الأربعاء أن الاتفاقات الأخيرة في شأن خفض الإمدادات ضمنت استقرار أسواق الطاقة، كما ناقشا عدداً من القضايا الراهنة المتعلقة بتعزيز التعاون، بحسب ما أعلن الكرملين.

وأعلنت الرياض وموسكو أمس الثلاثاء تمديد الخفض الطوعي لإنتاجهما النفطي حتى نهاية العام. وقالت وزارة الطاقة السعودية في بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية (واس) أمس الثلاثاء إن الرياض “ستقوم بتمديد الخفض الطوعي البالغ مليون برميل يومياً، الذي بدأ تطبيقه خلال شهر يوليو (تموز) الماضي لثلاثة أشهر أخرى، أي حتى نهاية شهر ديسمبر (كانون الأول) من العام الحالي”، مشيرة إلى أن إنتاج البلاد خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من العام “سيكون ما يقارب 9 ملايين برميل يومياً”.

تمديد غير متوقع

من جهته قال ألكسندر نوفاك نائب رئيس الوزراء الروسي، إن هذا الإجراء يهدف إلى تعزيز التدابير الوقائية التي اتخذتها دول تحالف “أوبك بلس” للحفاظ على استقرار الأسواق النفطية وتوازنها.

وصدم هذا القرار كثيراً من المستثمرين الذين كانوا يتوقعون أن تمدد الرياض وموسكو الخفض الطوعي حتى أكتوبر (تشرين الأول) لكن التمديد لثلاثة أشهر لم يكن متوقعاً.

وقال الكرملين في بيان المكالمة الهاتفية “لوحظ أن الاتفاقات التي توصل إليها في شأن خفض إنتاج النفط، إلى جانب الالتزامات الطوعية للحد من إمدادات السلعة، تجعل من الممكن ضمان استقرار سوق الطاقة العالمية”.

تراجع أسعار النفط

وتراجعت أسعار النفط اليوم الأربعاء بعد أن ارتفعت أكثر من واحد في المئة بالجلسة السابقة، كما انخفضت العقود الآجلة لخام “برنت” بمقدار تسعة سنتات ليصل إلى 89.95 دولاراً للبرميل بحلول الساعة 06.57 بتوقيت غرينتش، بينما نزلت العقود الآجلة لخام “غرب تكساس” الوسيط الأميركي بمقدار تسعة سنتات أيضاً مسجلاً 86.60 دولاراً للبرميل.

Spread the love

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *