لقاء موسّع للفنادق المشاركة في مشروع «USAID» لتطوير المهارات على الـ «سوشال ميديا»

نظمت نقابة أصحاب الفنادق في لبنان برئاسة بيار الأشقر لقاءً موسعاً امس في فندق برينتانيا – برمانا، للفنادق المشاركة في المشروع الذي ينفذه برنامج تطوير الأعمال والتجارة المموّل من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية (USAID)، لتدريب 100 فندق متوسط وصغير وعائلي في كافة المناطق اللبنانية على تحسين مستوى تسويق أعمالهم عبر وسائل التواصل الإجتماعي لزيادة مبيعاتهم من دون الحاجة للجوء الى مكاتب متخصصة في هذا المجال.
وحضر اللقاء الموسع إضافة الى الاشقر رئيسة برنامج تطوير الأعمال والتجارة الممول من «USAID» ندين الشمالي، ومسؤولة الأعمال في القطاع السياحي في البرنامج كارولين ضاهر ومديرة أمديست في لبنان لنا طاهر وأعضاء مجلس إدارة نقابة أصحاب الفنادق، وأصحاب الفنادق المشاركون في الدورة.
بداية تحدث الاشقر فشكر «USAID» وبرنامج تطوير الأعمال والتجارة وأمديست على تعاونهم البناء في سبيل إنماء السياحة في لبنان، خصوصاً دعمهم للقطاع الفندقي من خلال المشروع الذي يتم تنفيذه، «والذي نعتبره أساسياً وحيوياً بالنسبة لمؤسساتنا الفندقية خصوصاً المتوسطة والصغيرة والعائلية لتسويقها وزيادة مبيعاتها في لبنان والخارج إنطلاقاً من الدور الهام الذي تلعبه وسائل التواصل الإجتماعي في عالمنا اليوم خصوصاً لجهة الترويج والتسويق وكذلك إجراء الحجوزات عن بُعد».
واشار الأشقر الى عدة مشاريع تعمل عليها النقابة لمساندة الفنادق ومنها مشروع آخر يعمل عليه مع «USAID» في مجال ترشيد إستخدام الطاقة والإنتقال الى الطاقة البديلة.
وقال «كما إجتمعنا مع رئيس لجنة الإقتصاد الوطني النائب فريد البستاني وطالبنا بخفض إشتراكات الكهرباء وخفض تعرفة الكهرباء للفنادق، خصوصاً ان الفنادق تعمل 24/24 ساعة».
وشدد الأشقر على ان تخفيض اشتراك الكهرباء والتعرفة من القضايا الأساسية للقطاع، و»قد أرسلنا كتاباً في هذا الإطار الى النائب البستاني، وسيكون هناك إجتماعاً مع لجنة الإقتصاد الوطني لمتابعة الموضوع»، مشيراً الى ان «كلفة الكهرباء والمياه تصل لدى بعض المؤسسات الفندقية الى نسبة 25% من الكلفة التشغيلية، و»هذا رقم كبير جداً».
ثم تحدثت الشمالي فشرحت أهمية المشروع الذي ينفذه برنامج تطوير الأعمال والتجارة الممول من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية «USAID» لتدعيم القطاع الفندقي وزيادة انتاجيته من باب الفنادق الصغيرة والمتوسطة والعائلية.
واكدت الشمالي ان «USAID» مهتمة جداً بالقطاع السياحي في لبنان، خصوصاً ان الدراسات التي أجراها صندوق النقد الدولي والبنك الدولي تؤكد الأهمية الموازنة للسياحة في الإقتصاد الوطني اللبناني».
وإذ أكدت الشمالي ان برنامج تطوير الأعمال والتجارة الممول من «USAID» يتعاطى مع كل القطاعات الإقتصادية، عرضت أبرز الأعمال والمشاريع التي ينفذها البرنامج حالياً في لبنان.
وتحدثت طاهر، فأشارت الى اهمية المشروع الذي ينفّذ مع الفنادق خصوصاً مع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، مؤكدة انه سيحدث فارقاً كبيراً لا سيما لجهة زيادة اعمال هذه المؤسسات ورفع إنتاجيتها وخدماتها وبالتالي تدعيم القطاع الفندقي والسياحي في لبنان. بعد ذلك دار حوار بين الحاضرين تم خلاله شرح مقتضب من قبل أصحاب الفنادق المشاركين في المشروع حول أهمية برامج التدريب بالنسبة لأعمالهم وتسويق مؤسساتهم.

Spread the love

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *