بوتين يبدي انفتاحاً على محادثات تعيد إحياء اتفاق الحبوب

أوكرانيا تحقّق تقدّماً على الجبهتين الشرقية والجنوبية وروسيا تُسقط مسيّرات وتُفشل إنزالاً في القرم

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لنظيره التركي رجب طيب أردوغان  امس إنه مستعد للبحث في إعادة تفعيل اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود، الذي تسعى أنقرة إلى إحيائه بعدما أنهت موسكو العمل به في تموز الماضي.

وأضاف بوتين، في مستهل لقائه بأردوغان بمدينة سوتشي الروسية المطلة على البحر الأسود، «أعلم أن لديكم نية إثارة مسألة الاتفاق بشأن الحبوب. نحن منفتحون على المحادثات».

من جانبه وعد الرئيس التركي  بإعلان «بالغ الأهمية» بعد لقاء مع نظيره الروسي سيتطرق إلى إعادة تفعيل اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية، مضيفاً «أعتقد بأن الرسالة التي سننقلها خلال المؤتمر الصحافي الذي سيلي اللقاء ستكون بالغة الأهمية للعالم، خصوصاً الدول الأفريقية النامية».

لقاء بوتين – أردوغان يأتي في وقت تسعى فيه كييف إلى تحقيق اختراقات إضافية على الجبهة الجنوبية ضمن هجوم مضاد تشنه منذ أشهر، ووسط توتر متزايد في منطقة البحر الأسود أعقب إنهاء روسيا العمل باتفاق الحبوب.

وأعلنت أوكرانيا هذا الأسبوع أن أربع سفن شحن إضافية أبحرت عبر الممر الذي يتفادى بمعظمه المياه الدولية، ويبقى ضمن نطاق سيطرة دول منضوية في حلف الأطلسي، ما يجعل السفن التي تستخدمه أقل عرضة لاستهداف روسي محتمل.

وبحث زيلينسكي مع نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون «عمل» هذا الممر، وكثفت موسكو هجماتها على منطقتي أوديسا وميكولايف حيث موانئ ومنشآت لتصدير الحبوب منذ انهيار الاتفاق المبرم برعاية تركيا والأمم المتحدة.

ميدانيا قالت أوكرانيا  إن قواتها استعادت مزيدا من الأراضي على الجبهة الشرقية وتتقدم جنوبا في هجومها المضاد على القوات الروسية.

وذكرت هانا ماليار نائبة وزير الدفاع أن القوات الأوكرانية استعادت الأسبوع الماضي نحو ثلاثة كيلومترات مربعة من الأراضي حول مدينة باخموت الشرقية التي سيطرت عليها القوات الروسية في  أيار بعد أشهر من القتال الشرس.

كما تحدثت ماليار عن «نجاح» لم تحدده في اتجاه قريتي نوفودانيليفكا ونوفوبروكوبيفكا في منطقة زابوريجيا بجنوب البلاد، لكنها لم تذكر تفاصيل.

وواصلت روسيا شن ضربات جوية على أهداف أوكرانية شملت البنية التحتية للموانئ، وأعلنت عن هجمات بطائرات مسيرة على أراضيها اسقطت منها ١٧ مسيرة وتحدثت عن تدمير ٤ زوارق اوكرانية سريعة في البحر الاسود مشيرة الى إفشال عملية إنزال اوكرانية كانت متجهة نحو شبه جزيرة القرم.

Spread the love

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *