عبد اللهيان: انتخاب رئيس للجمهورية شأن داخلي وجاهزون لإنشاء معامل للطاقة في لبنان

عبد اللهيان وفي مؤتمر صحافي عقده في ختام زيارته بيروت أكد أن عودة العلاقات بين إيران والسعودية إلى حالتها الطبيعية من شأنها أن تؤثر إيجابًا على المنطقة ولاسيما في لبنان ولكن إنتخاب رئيس للجمهورية وتشكيل الحكومة من القرارات السياسية التي يجب أن يقوم بتنفيذها القادة اللبنانيون.

وشدد عبد اللهيان على ألّا نية لإيران والسعودية بالتدخل بشؤون لبنان لكن للرياض رؤى بشأن قضايا المنطقة بينها لبنان.

وأوضح أن سياستنا الخارجية تقوم على مبدأ التعاون مع دول العالم كافة، لافتًا إلى أن جهودنا السياسية والدبلوماسية انصبت على الانفتاح والتواصل مع دول الإقليم كافة.

ورحّب بعودة العلاقة مع السعودية، مشيرًا إلى أن دولًا أخرى تتحاور معنا علنًا وسرًا لإعادة العلاقات.

ونفى عبد اللهيان أن يكون لزيارته لبنان علاقة بزيارة المبعوث الأميركي اموس هوكستين.

وفي موضوع الطاقة قال عبد اللهيان: “لو استجابت الدولة اللبنانية بقبول الهبة الإيرانية منذ سنوات لكانت قضية الطاقة تم حلها الآن ولبنان كان يصدر الكهرباء الآن”، وأضاف: “مسألة الطاقة في لبنان تطرقت لها مع المسؤولين في لبنان وهو بحاجة الى قرار من الحكومة اللبنانية ومجرد ان يتخذ مثل هذا القرار فإن الجمهورية الإسلامية مستعدة فورًا لإرسال الفرق إلى لبنان لإنشاء المعامل لإنتاج الطاقة في لبنان بقوة 2000 ميغاوات”.

ولفت إلى أن الولايات المتحدة أعطت وعودًا فضفاضة للبنان بشأن الطاقة إن كان من ناحية الغاز من الأردن أو الكهرباء من مصر وفي اليوم التالي يتحدثون بعكس ذلك، مؤكدًا أننا نحن مع أي مبادرة تكون بمصلحة الشعب اللبنانيين.

Spread the love

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *