مسيّرات أوكرانية تهاجم 6 مناطق روسية وتدمّر طائرات نقل عسكري وموسكو تردّ بضرب أهداف للقيادة والمخابرات الأوكرانية

هاجمت طائرات مسيرة أوكرانية أهدافا في ست مناطق على الأقل في عمق روسيا ء، بما في ذلك مطار دمرت فيه طائرات نقل عسكرية، في واحد من أوسع هجمات كييف نطاقا حتى الآن في حملتها لقلب الطاولة على موسكو.

ووصف مسؤولون روس وقوع هجمات على أهداف في مناطق بسكوف وبريانسك وكالوجا وأورلوف وريازان وموسكو.

ونشب حريق ضخم في مطار عسكري بمنطقة بسكوف الواقعة شمال روسيا والتي تبعد أكثر من 600 كيلومتر عن أوكرانيا. وأفادت وكالة تاس الروسية للأنباء بوقوع أضرار فيما لا يقل عن أربع طائرات نقل عملاقة من طراز (آي.إل-76) وبأن اثنتين منها «اشتعلت فيهما النيران».

وأعلنت الهيئة المعنية بالنقل الجوي في روسيا إغلاق مطار بسكوف في غرب روسيا أمام الرحلات المدنية، وذلك بعد هجوم بطائرة مسيرة.

ووفي وقت مبكر الأربعاء، أعلنت روسيا أن قواتها دمرت أربعة زوارق عسكرية أوكرانية سريعة كانت تقل ما يصل إلى 50 عنصراً من القوات الخاصة الأوكرانية التي، بحسب السلطات الروسية، شنت عدة هجمات ليلية بالمسيرات في الأراضي الروسية. كما اعلنت انها قصفت اهدافا للقيادة والمخابرات الاوكرانية في هجوم على كييف هو الاعنف منذ الربيع الماضي.

وفي وقت سابق، أعلنت روسيا اعتراض طائرتين مسيرتين أميركيتين كانتا تحلقان فوق البحر الأسود قرب المجال الجوي لشبه جزيرة القرم التي ضمتها موسكو عام 2014، وذلك للمرة الثانية خلال يومين.

وقتل شخصان، صباح الأربعاء، إثر هجوم وصف بأنه «الأكثر قوة» بالمسيرات والصواريخ على كييف، بحسب ما أعلنت السلطات العسكرية للعاصمة الأوكرانية.

وقال قائد القوات المسلحة الأوكرانية الجنرال فاليري زالوجني، إن الدفاعات الجوية الأوكرانية أسقطت كل الصواريخ الروسية التي أطلقتها موسكو صوب بلاده خلال الليل وعددها 28 وأسقطت كذلك 15 من أصل 16 طائرة مسيرة أطلقتها روسيا أيضاً في ذات الفترة.

في السياق، أكد وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا في باريس، الثلاثاء، بعد اجتماع مع نظيرته الفرنسية كاترين كولونا، أن أوكرانيا لا تخشى من أن يتراجع الدعم الغربي.

من جهتها، كررت وزيرة الخارجية الفرنسية أن بلادها ستواصل دعم أوكرانيا «طالما لزم الأمر» مع دعم جهود كييف «لوضع أسس سلام عادل ودائم.

Spread the love

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *