إفشال عملية فرنسية استهدفت القصر الرئاسي فرنسا: انقلاب النيجر سيخفق ولا وجود لانقلابيين يتحلّون بالديموقراطية

قالت وزير الخارجية الفرنسية كاترين كولونا، إن «الانقلابيين في النيجر سيخفقون وقد أخفقوا بالفعل»، وأن الأحداث الأخيرة في ذلك البلد الأفريقي، أكدت أن المؤسسات الديمقراطية مهمة، وأنه لا يوجد انقلابيون يتحلّوْن بالديموقراطية.

وأوضحت خلال المؤتمر السنوي لسفراء فرنسا حول العالم، أن إدانة باريس للانقلاب في النيجر تنبع من دعم فرنسا للديموقراطية.

وطالبت بتمثيل القارة الأفريقية في مجموعة العشرين، مشيرة إلى أن لدى بلادها مستقبلًا مع الدول الأفريقية، فهي بلدان شريكة وأساسية، حسب قولها.

وأضافت «لا يمكن لباريس أن تتجاهل ما تقوله المجموعة الاقتصادية لغرب أفريقيا (إيكواس) بشأن الوضع في النيجر، كما لا يمكننا الاستمرار على نهج مالي وبوركينا فاسو».

من جهته، أكد الاتحاد الأوروبي دعمه الكامل لسفير فرنسا في النيجر، معدًّا أن قرار طرده هو استفزاز جديد، ولا يمكن بأي حال أن يساعد في إيجاد حل ديبلوماسي للأزمة الحالية.

في موازاة ذلك، افادت «روسيا اليوم» بأنّ جيش النيجر أفشل محاولة فرنسية لاختراق القوات المسلحة والقيام بعمليات عسكرية تستهدف القصر الرئاسي عن طريق طائرات مروحية.

وكان وزير خارجية الجزائر احمد عطاف اعلن برفض بلاده التغيير غير الدستوري في الحكم في النيجر، معتبرا الرئيس محمد بازوم الرئيس الشرعي لكنه شدد على رفض الجزائر حل المسألة عسكرياً.

Spread the love

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *