ردود فعل على زيارة بري وميقاتي للمنصة

لبنان موزع هذه الايام سياسيا بين ترقب ما قد يحمله الموفد الرئاسي الفرنسي جان ايف لودريان منتصف ايلول او بتعبير أدّق ما سيلي الزيارة من خطوات من جانب الخماسي الدولي باعتبار ان نتائجها معروفة سلفا، وماليا مع ما خلّفه تقرير “الفاريز اند مارسال” على مستوى المتابعة والمحاسبة، وأمنيا رصدا لأي حدث قد يستجد او يتأتى  من المخيمات الفلسطينية او من الداخل، كما لنتائج التحقيقات في حوادث الكحالة وعين ابل وحي السلّم.

وعلى وقع الترقب، عمّ الحزن لبنان على شهيدي الجيش النقيب الطيار جوزف حنا والملازم أول الطيار ريشار صعب، اللذين قضيا في حادث تحطم طوافة عسكرية مساء اول امس خلال تنفيذ طيران تدريبي في منطقة حمانا ، ما زالت اسباب سقوطها غير مؤكدة تتراوح بين عطل تقني  او سوء رؤية ادى الى اصطدامها بالأشجار.

مخزون الذهب

في الغضون بقي الوضع الاقتصادي – المالي – المعيشي، متصدرا الحدث المحلي. وعشية مؤتمر صحافي يعقده حاكم المركزي بالانابة وسيم منصوري اليوم ، نشر مصرف لبنان في بيان، خلاصة تقرير التدقيق بمخزون الذهب لديه و”التي تؤكد أنه مطابق للكميّات الموثّقة في بيانات المالية”. واعلن  أنه بناءً على تواصل حاكم مصرف لبنان بالإنابة مع شركة التدقيق العالمية ALS Inspection UK Ltd التي تم تكليفها من قبل شركة KPMG بالتعاون مع صندوق النقد الدولي، حصل مصرف لبنان بتاريخ ٢٤ آب ۲۰۲۳، على الموافقة بنشر خلاصة تقرير التدقيق بمخزون الذهب لديه.  وعليه، نشر المصرف المركزي الخلاصة المذكورة مع ترجمتها إلى اللغة العربية والتي تؤكد أن مخزون الذهب الموجود في خزائن المصرف المركزي هو مطابق للكميات الموثقة في بيانات المالية.

اخباران قواتيان

ليس بعيدا، عقد نواب تكتل “الجمهورية القوية”: جورج عدوان، غسان حاصباني وجورج عقيص،انطوان حبشي ورازي الحاج، مؤتمرا صحافيا قبل ظهر امس في المجلس النيابي، اشاروا خلاله الى أنهم “قدموا اخبارا الى النيابة العامة التمييزية حول تقرير شركة “الفاريز ومارسال” بشأن التدقيق الجنائي في حسابات مصرف لبنان”. كما قدموا اخبارا الى الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد والمنشأة بالقانون رقم 175/2020 حول تقرير شركة “الفاريز ومارسال”.

الملاحة مهددة؟

وسط هذه الاجواء، الازمات المعيشية تتمدد وتتهدد مفاعيلها بشل قطاعات اساسية. فقد صدر عن المراقبين الجويين اللبنانيين في المديرية العامة للطيران المدني بيان حذروا فيه من خطورة الوضع  بسبب النقص الحاد في عددهم ، وقرروا البدء بجداول مناوبة يؤمّن فيها العمل في مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت من الساعة السابعة صباحاً حتى الساعة الثامنة مساءً على ان تتم جدولة الرحلات بما يتناسب مع القدرة الاستيعابية للمراقب الجوي.

محطتان قبل الزيارة

رئاسيا، لا جديد في انتظار معرفة اي خبر عن وساطة المبعوث الفرنسي جان ايف لو دريان التي ستسبقها محطتان مهمتان لا بد ان تضيئا على طبيعة المرحلة ونتائج الزيارة. الاولى في ذكرى تغييب الامام موسى الصدر في 31 الجاري حيث سيلقي الرئيس نبيه بري كلمة مهمة في المناسبة يضمنها مواقف الثنائي من الملف الرئاسي ، والثانية لرئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع في 3 ايلول في ذكرى شهداء المقاومة اللبنانية، وأفيد انها ستحمل معطيات جديدة .

تعازي

الى ذلك، وفي حين توالت المواقف والتغريدات المعزية باستشهاد طيارين في الجيش اللبناني بسقوط مروحيتهما مساء امس، أجرى رئيس مجلس النواب نبيه بري اتصالاً هاتفياً بقائد الجيش العماد جوزيف عون معزياً بالطيارين الشهيدين، ومتمنياً للرتيب الجريح الشفاء العاجل . كما زار وزير الدفاع الوطني في حكومة تصريف الاعمال موريس سليم، قائد الجيش في مكتبه في اليرزة، حيث قدم له التعازي بالضابطين الشهيدين، متمنيًا الشفاء العاجل للعنصر الجريح. وأجرى وزير الداخلية والبلديات في حكومة تصريف الاعمال بسام مولوي اتصالاً هاتفياً بقائد الجيش معزياً.

وتوالت امس التصريحات والتغريدات على منصع اكس معزية الجيش والوطن بهذا المصاب الاليم .

الجهد الامني

امنيا ايضا، إستقبل بري في مقر الرئاسة الثانية في عين التينة الوزير  المولوي حيث جرى عرض للأوضاع العامة لاسيما الأمنية منها . وبعد اللقاء قال الوزير المولوي  “هنأنا دولته ولبنان واللبنانيين ببدء التنقيب على النفط الذي سيكون ثروة للبنان واللبنانيين الذين صبروا وتحملوا ويتحملون كثيرا” .  وأضاف  “كما اطلعته على التطورات والأوضاع الأمنية في البلد وعمل وزارة الداخلية وركزنا على الوضع الأمني والجهد الذي تقوم به القوى الأمنية والعسكرية ومتابعة كافة التحقيقات الأمنية والقضائية والعدلية بكافة الحوادث التي حصلت في الفترة الماضية”. وختم “كما انتهزها فرصة لتعزية اللبنانيين وقيادة الجيش وكل من يحمل لواء الوطن بالشهيدين اللذين سقطا امس بحادثة الطوافة هذان الشهيدان غاليان على قلب الجيش وقلوب كل اللبنانيين لهما الرحمة ولاهلهما وللبنانيين الصبر والسلوان”.

Spread the love

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *