«توتال إنيرجيز» تعلن إطلاق أنشطة الاستكشاف في الرّقعة 9 بحضور بري وميقاتي

اعلنت شركة «توتال إنيرجيز» وشريكاها «إيني» و»قطر للطاقة» في بيان، «إطلاق يوم امس أنشطة الاستكشاف في الرّقعة رقم 9 في لبنان من خلال زيارة إلى منصة الحفر بحضور رئيس مجلس النواب نبيه بري، ورئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي، ووزير الطاقة والمياه وليد فياض، يرافقهم وزير الأشغال العامّة والنّقل علي حمية، وممثلون عن هيئة إدارة قطاع البترول».

وأشارت إلى أن «منصّة الحفر تتمركز منذ 16 آب في الرّقعة رقم 9 على بعد حوالى 120 كم من بيروت. وخلال الزيارة تم عرض الاستعدادات اللازمة لحفر البئر الاستكشافيّة الذي من المقرر أن يبدأ خلال الأيام المقبلة».

وقال المدير العام لـ»توتال إنيرجيز إي بي لبنان» رومان دو لامارتينيير: «بعد الترسيم السلمي للحدود البحريّة، التزمت «توتال إنيرجيز» مع شريكيها «إيني» و»قطر للطاقة» بحفر بئر استكشافيّة في الرّقعة رقم 9 في أقرب وقت ممكن في العام 2023. ويسعدنا أن نعلن أن عمليّات الحفر ستبدأ خلال أيام قليلة، بفضل التزام فرق «توتال إنيرجيز» ودعم السلطات اللبنانيّة وشريكينا. إن البئر الاستكشافيّة ستسمح لنا بتقييم الموارد الهيدروكربونيّة وإمكانات الإنتاج في هذه المنطقة».

واشار البيان الى ان «شركة «توتال إنيرجيز» هي المشغّل للرّقعة رقم 9 في المياه اللبنانيّة مع حصّة 35%، إلى جانب شريكيها إيني (35%) وقطر للطاقة (30%)».

…وفيّاض بعد تفقّد المنصّة: أعمال الحفر تبدأ غداً

عقد وزير الطاقة والمياه في حكومة تصريف الأعمال وليد فياض بعد الزيارة التفقدية الى منصة الحفر صباح امس في البلوك رقم 9، اجتماعاً تقييمياً في مكتبه في الوزارة مع كبار مسؤولي «توتال» لوران فيفيه كبير مديري الشرق الاوسط للاستكشاف، وجوليان بوجيه كبير مديري الاستكشاف والانتاج لمنطقة آسيا، ورومان لامارتينيير المدير العام لـ«توتال انيرجي» في لبنان.

وتم البحث في استكمال الاستعدادات والجدول الزمني المقرّر لعملية الحفر التي تبدأ بـــ24 آب الجاري.

وقال فياض بعد الاجتماع: بتاريخ 24 آب (غداً) ستنطلق عملية الحفر وسيكون نهاراً تاريخياً نُعّولٍ عليه، وبعد 67 يوماً سنكون على موعد مع نتائج هذا الحفر ونأمل أن تكون بادرة خير للبنانيين.

وأوضح أن «توتال» وشركاءها «ملتزمون كامل الإلتزام بالعمل المهني كما أن التوقعات حتى يومنا هذا إيجابية جداً، وقد أعربوا من ناحية ثانية عن اهتمامهم بالبلوكات المحيطة بالبلوك 9 وسيكون هناك تطورات في هذا الإطار سنعلن عندها عندما تترسخّ وتتبلور بشكل أكبر.

وختم فياض: تحدثنا ايضاً في موضوع الطاقة المتجددة حيث لديهم اهتمام واضح أكان بالنسبة الى مشاريع الـ٥ ميغاوات أو الاكبر حجماً اي ١٠٠ ميغاوات. وأرسلوا رسائل في هذا الاطار ولدينا عمل في الوزارة والحكومة وعلى المستوى التشريعي للوصول الى خواتيم جيدة ايضاً.

Spread the love

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *