المغرب يتسلّم دفعة من صواريخ «باراك» الإسرائيلية و 500 مدرعة «برادلي» الأميركية

تتسارع نتائج تطبيع العلاقات السياسية والديبلوماسية بين تل أبيب والرباط، حيث أفادت عدة مصادر أن المغرب تلقى الدفعة الأولى من نظام الدفاع الجوي الإسرائيلي «باراك إم إكس» الذي يعتبر، بحسبها، من أكثر الأنظمة تطورا وفعالية في مجال مكافحة التهديدات الجوية.

وحصل ذلك بعد عام ونصف من توقيع عقد مع «شركة الصناعات الجوية الإسرائيلية»، بقيمة 500 مليون دولار. وقد ظهرت صور لمختلف مكونات النظام على مواقع إلكترونية مختصة بالشؤون العسكرية وكذا في صفحات للتواصل الاجتماعي.

ويتعلق الأمر بجهاز قادر على اعتراض الصواريخ أو الطائرات المسيرة أو الطائرات عن طريق إرسال صواريخ مضادة على مسافات تصل إلى 150 كيلومترا وعلى ارتفاع يتراوح بين 20 و30 كيلومترا.

وأشار موقع «الدفاع العربي» إلى أن إحدى المزايا الرئيسية لصواريخ «باراك إم إكس» هي قطرها الذي يسمح بأداء عالٍ لجهاز البحث بالأشعة اللاسلكية، مما يمكِّن من استخدام نمط الإطلاق عن بُعد، حيث تبقى احتمالية تدمير التهديد مرتفعة جدا حتى بعد فقدان بيانات رادار التتبُّع.

على صعيد آخر، أفاد موقع «الدفاع العربي» أن المغرب حصل مجّانًا على 500 آلية عسكرية من مدرعات «برادلي» الأميركية، ضمن برنامج المواد الدفاعية الزائدة.

ويتعلق الأمر بسلسلة مركبات مدرعة عسكرية مستخدمة بواسطة القوات المسلحة الأميركية. وجرى تطويرها في الأصل كمركبة قتالية للمشاة لنقل الجنود وتوفير الدعم الناري. وتتميز مدرعات «برادلي» بقدرتها على تحمّل الأجواء القتالية القاسية وتوفير حماية فعالة للطاقم وقوات المشاة على متنها.

Spread the love

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *