منصوري الى الرياض … ورفض إستدعاء شهود من «الكحالة »

ولي العهد السعودي الامير محمد بن سلمان ووزير خارجية ايران حسين امير عبد اللهيان وجها لوجه في الرياض، اجريا محادثات وصفت بـ”المثمرة والمفيدة”، ويؤمل ان تؤتي ثمارها بالافعال لا بالاقوال، بعدما تخلّفت ايران عن الوفاء بالتزامات تعهدت بها في اتفاق بكين منذ اربعة اشهر ونيّف. فهل تنضج “ثمار الصين” ويكون للبنان وازماته العالقة بين طرفي الاتفاق حصة تُفرج عن رئيسه “المُصادَر” من حلفاء طهران أم تقتصر الافادة على المملكة والجمهورية الاسلامية حصرا؟

في الانتظار يبقى لبنان متخبطا في سبحة ازمات سياسية واجتماعية واقتصادية وامنية لا تنتهي. اليوم عادت الى الواجهة حادثة الكحالة من بوابة التحقيقات القضائية والعسكرية الجارية، وقد اتخذت بعدا اعتراضيا اضافيا مع استدعاء عدد من ابناء البلدة الى التحقيق لم تخفف من وطأته الاشارة الى استدعائهم بصفة شهود، وسط خشية متوسعة من ان يلقوا المصير الذي لقيه من استدعي الى التحقيق من شباب عين الرمانة في اعقاب حادثة الطيونة.

بيان البلدية

على الاثر، أصدرت بلدية الكحالة بياناً بعد اجتماع عقدته ورأت فيه “لا يجوز أن يبدأ التحقيق بمساءلة الناس العزل الموجودين  آنذاك من أبناء الكحالة، عوض التركيز على المجموعة المسلحة التي فتحت نيران أسلحتها الرشاشة عليهم لترهيبهم، وهذا ما حاول صده الشهيد فادي بجاني الذي سقط برصاص المسلحين المدنيين، حيث الأدلة واضحة بالصوت والصورة”. واعتبرت البلدية ان “التحقيق واجب لإحقاق العدالة، إلا أنه يجب أن يبدأ من مكان آخر “.

شهود: في المعلومات، أفيد ان طلب مخابرات الجيش اللبناني الاستماع الى إفادات عددٍ من المعنيّين بإشكال الكحالة جاء بهدف التوسّع بالتحقيق، ولم يأتِ على خلفيّة سياسيّة أو طائفيّة كما فسّره البعض، خصوصاً أنّ الطلبات شملت المعنيّين من مختلف المناطق والجهات، كشهودٍ عيان. وعلم أنّ مخابرات الجيش تواصل التحقيقات معتمدة على أشرطة الفيديو وما سجّلته كاميرات المراقبة، بالإضافة الى التحقيق مع شهودٍ كانوا في المكان، سواء شاركوا في الإشكال أو لم يشاركوا. وافيد ايضا ان “استخبارات الجيش استمعت إلى عدد من الاشخاص الذين كانوا يواكبون الشاحنة التابعة لحزب الله التي سقطت على كوع الكحالة”.

حذار

ليس بعيدا، علّق رئيس حزب الكتائب اللبنانية النائب سامي الجميّل على المستجدات هذه كاتبًا على منصة “اكس”: “استدعاء أهالي الكحالة المعتدى عليهم في عقر دارهم مرفوض”. وتابع “حذار الاستمرار بضرب المساواة بين اللبنانيين، وحذار أن ينجر القضاء ليكون شاهد زور”. وختم “نقف الى جانب أبناء الكحالة ونساند المواقف التي تصدر عنهم ولن نسكت عن الحق”.

لينصَع حزب الله

بدوره، كتب عضو تكتل الجمهورية القوية النائب غياث يزبك على منصة “إكس”: إن التمادي في ترفيع القتَلة الى مصاف القديسين، أدى بأهالي الكحالة الى تطويب من دافعوا عن كراماتهم، وعن حق. لقد رفضت الكحالة استدعاء عدد من ابنائها الى التحقيق قبل تسليم قتَلة فادي بجاني الى العدالة.. نعم، سيَكون قديسون ومزارات وفوضى على كل كوع، ما لم ينصَع حزب الله للدولة”.

لا عجز كهربائيا

وسط هذه الاجواء، وغداة ايجاد حل لأزمة الكهرباء التي تهددت لبنان بالعتمة، من حقوق السحب الخاصة بفعل رفض حاكم المركزي بالانابة وسيم منصوري المس الاحتياطي، أصدرت مؤسسة كهرباء لبنان بيانا، لفتت فيه الى “ إن مؤسسة كهرباء لبنان قد أقرّت، بموجب قرار مجلس إدارتها رقم 280 تاريخ 7-6-2023، وللمرة الأولى منذ سنوات، موازنتها لهذا العام 2023، متوازنةً مالياً وبدون عجز مالي أو طلب لأية مساهمة مالية من الدولة فيها، بالارتكاز على مقومات خطة الطوارئ الوطنية لقطاع الكهرباء في لبنان وطلبت من مصرف لبنان بموجب كتابها رقم 3351 تاريخ 16-8-2023 تحويل إيرادات فواتير الكهرباء، والبالغة لغاية 16-8-2023 ظهراً /2,517,032,452,320/ ل.ل. (Fresh LBP) في حسابها لدى مصرف لبنان، إلى دولارات أميركية (Fresh Dollars) لحساب المؤسسة النقدي بالدولار الأميركي المفتوح لدى مصرف لبنان، وذلك وفقاً للآلية الموضوعة  (…)”.

منصوري الى المملكة

الى ذلك، يتوجه حاكم مصرف لبنان بالإنابة وسيم منصوري إلى السعودية في أيلول المقبل حيث سيكون له برنامج لقاءات.

الحزب للتوافق

من جهة ثانية،  قال رئيس الهيئة الشرعية في “حزب الله” الشيخ محمد يزبك: أنظار اللبنانيين مشدودة الى أيلول المقبل، وإلى المبعوث الفرنسي لودريان، ومن المؤسف أن السياسيين والمسؤولين لم يحركهم ما آلت إليه أمور اللبنانيين (…) ولا يجوز لأحد أن يتنصل من المسؤولية، وليس بمقدور الخارج أن يفرض أو يقدم حلا ما لم يتوافق اللبنانيون، فالمسؤولية أولاً وآخراً على عاتق اللبنانيين، وقدرهم التوافق”.

تعليق الخدمات

على صعيد آخر، قررت الأونروا تعليق جميع خدماتها داخل مخيم عين الحلوة احتجاجا على استمرار وجود مسلحين في منشآتها في المخيم بما في ذلك المدارس. واكدت انها لا تتسامح اطلاقا مع اي انتهاك لحرمة وحياد منشآتها (…)”. وجددت دعوتها للجهات المسلحة للإخلاء الفوري لمنشآتها لضمان تقديم المساعدة الملحة للاجئي فلسطين دون اي عوائق.

بن سلمان- عبد اللهيان

إقليميا، استقبل ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان امس في جدة، وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان. بحسب ما أوردت وكالة الأنباء السعودية  وجرى خلال الاستقبال،  استعراض العلاقات بين المملكة وإيران، والفرص المستقبلية للتعاون بين البلدين وسبل تطويرها، بالإضافة إلى مناقشة تطورات الأوضاع على الساحتين الإقليمية والدولية، والجهود المبذولة تجاهها.

من جانبه، قال وزير الخارجية الإيراني “أجريت مع الأمير محمد بن سلمان محادثات مثمرة ومفيدة”.

ونقل الوزيرعبد اللهيان تحيات وتقدير الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولولي العهد، فيما حمَّله الأمير محمد بن سلمان تحيات وتقدير خادم الحرمين الشريفين،.

Spread the love

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *