الصندوق السيادي و«الكابيتال كونترول» على جدول أعمال الجلسة النيابية

ترأس رئيس مجلس النواب بري امس في عين التينة إجتماعاً لهيئة مكتب مجلس النواب، بحضور نائب رئيس المجلس الياس بو صعب وأميني السر النائبين هادي أبو الحسن وآلان عون والمفوضين النواب ميشال موسى وكريم كبارة وهاغوب بقرادونيان وأمين عام مجلس النواب عدنان ضاهر ومدير الإدارة المشتركة في المجلس نواف حمية .

وبعد الإجتماع، قال بو صعب: «اجتمعت هيئة مكتب مجلس النواب برئاسة الرئيس نبيه بري، وطبعاً كان هناك نقاش حول مشاريع وإقتراحات القوانين المطروحة على الهيئة العامة لدراستها والبت بها، طبعا ما نتحدث به هو تشريع الضرورة بالرغم من أن دولة الرئيس نبيه بري يكرر دائما انه يحق للمجلس التشريع أنما هو حريص ان يكون جدول الاعمال مخفضا لتشريع الضرورة باعتبار ان هناك الكثير من المطالب من كتل سياسية وهي تؤخذ بالاعتبار».

اضاف: «اما بالنسبة لجدول الاعمال فهناك بنود يمكن ان تطرح في الجلسة المقبلة، الاقتراح الاول: الصندوق السيادي اللبناني الذي هو حاجة ضرورية طالب به معظم الافرقاء والكتل السياسية واهميته ان هذا الصندوق السيادي نحاول اقراره قبل وصول باخرة التنقيب والحفر في منتصف الشهر الجاري.

اضاف: انتاج الطاقة  المتجددة الموزعة ، لماذا هذا الموضوع مهم؟ لان هناك قرضا من البنك الدولي بحوالي 200 الى 300 مليون دولار سوف يعطى ونحن بأمس الحاجة اليه في موضوع الطاقة المتجددة .

ومن الجلسة السابقة كان قانون الكابيتال كونترول هذا القانون صار في الهيئة العامة وهناك فرصة للاستماع للحاكمية الجديدة لمصرف لبنان. وقد طلب الرئيس نبيه بري من الامين العام لمجلس النواب التواصل مع نواب الحاكم لمعرفة اذا ما كان هناك لديهم اي ملاحظات او معطيات جديدة لاخذها بالاعتبار.

وختم هناك عريضة نيابية بموضوع النازحين السوريين لمناقشة القرار الاوروبي المتصل بطبيعة النازحين والموقف النيابي اللبناني حياله، وكلنا يعرف ان هناك قرارا من البرلمان الاوروبي وقد أخذ نيابة عنا في هذا الموضوع نحن ما هو موقفنا؟ وهم بأي حق وعدالة يتخذون هكذا قرار، وطبيعي لا احد يستطيع ان يفرض علينا مثل هكذا قرار ، نحن كمجلس نيابي ما هو موقفنا وكيف نرد على هذا القرار».

Spread the love

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *