هدوء في عين الحلوة بعد ليل من الاشتباكات هي الأعنف منذ بدء الأحداث ومساعٍ واجتماعات متواصلة لتثبيت وقف إطلاق النار وبدء عمل لجنة التحقيق

شهد مخيم عين الحلوة، ليل اول امس، اشتباكات هي الاعنف منذ تدهور الوضع بين «حركة فتح» والجماعات المتشددة، استخدمت فيها الاسلحة الرشاشة والقذائف الصاروخية.

وافيد ان حركة «فتح» تعرضت لهجوم مباغت، على مواقعها، ما اضطرها إلى الرد بعنف، ما أدى تاليا الى اشتعال المعركة على اكثر من محور ومعلومات عن اصابات جديدة .

هدوء حذر

وخيّم الهدوء الحذر على المخيم  منذ الصباح الباكر امس، بعدالاشتباكات اعتبرت الأعنف منذ تدهور الوضع فيه، وبعدما كان اتفاق وقف إطلاق النار قد صمد على مدار يوم أمس.

وحتى وقت متأخر من فجر امس، بقيت تسمع أصوات الرشاشات ودوي القذائف التي طاول العديد منها مدينة صيدا، لا سيما محيط مستشفى صيدا الحكومي ودوار الاميركان ومناطق الفوار والفيلات، في وقت أفيد عن مقتل شخص محسوب على حركة «فتح» ووقوع عدد من الاصابات جراء الاشتباكات التي اندلعت على اكثر من محور داخل المخيم لا سيما الطوارىء البركسات والطوارىء الشارع التحتاني بستان القدس وحطين والطيري .

اصابات جديدة

قيما أشارت «الوكالة الوطنية للاعلام» إلى سقوط قتيل من «حركة فتح»، إضافة الى جريحين اثنين، في الاشتباكات، وطاول  الرصاص الطائش والقذائف محيط مستشفى صيدا الحكومي مستديرة العربي سهل الصباغ  ودوار الاميركان، والأوتوستراد الشرقي في ‫صيدا جراء الاشتباكات داخل المخيم.

تعليمات للتهدئة

وقال قائد الأمن الوطني الفلسطيني في منطقة صيدا أبو إياد الشعلان: «قمنا بتثبيت وقف إطلاق النار بعد جولة على كل مواقعنا في مخيم عين الحلوة وأعطينا تعليماتنا بوقف إطلاق النار تحت أي ظرف وهناك التزام شامل وكامل بالوقف، ونقول للإخوة في عصبة الأنصار إنهم جهة صديقة وشريكة في العمل الفلسطيني المشترك، ولن نتعرض أو نشتبك مع أي موقع من مواقعهم.»

إجراءات الجيش

وقد اعاد الجيش فتح مداخل المخيم تدريجيا وسجلت حركة خجولة لمواطنين الى داخله لتفقد ممتلكاتهم ومنازلهم حيث الحقت الاشتباكات اضرارا كبيرة بها وبالبنى التحتية فيما اسفرت عن مقتل 11 شخصاً واكثر من ستين جريح منذ اندلاعها.

اجتماع للجنة التحقيق

وفي هذا الاطار، عقد عند الاولى بعد الظهر داخل المخيم الاجتماع الاول  للجنة التحقيق التي تألفت من: رئيسها اللواء معين كعوش عن «فتح» و «منظمة التحرير الفلسطينية» وقائد القوة المشتركة الفلسطينية اللواء محمود العجوري، وممثل تحالف القوى الفلسطيني ابوحسن كردية، وممثل القوى الاسلامية نصر المقدح حيث سيوضع بحوزتها كل المعطيات المتوافرة عن جريمة اغتيال العميد العرموشي ورفاقه وكذلك جريمة اغتيال عبد الرحمن فرهود لتباشر عملها في كشف كل من تظهره التحقيقات متورطا وتسليمه للعدالة اللبنانية.

مراقبة الخروقات

بالتوازي، عقد عند الساعة الواحدة والنصف في مقر الاتحادات في صيدا اجتماع لهيئة العمل الفلسطيني ترجمة لمقرراتها في تثبيت وقف اطلاق النار وتأمين بيئة آمنة لعودة النازحين الى المخيم ومراقبة اي خروقات وضبطها على الفور .

قام امس وفد من المديرية العامة للدفاع المدني – الهيئة الاسلامية برئاسة مديرها العام عدنان مقدم بتقديم واجب العزاء بالعنصر في الدفاع المدني – مركز حارة حريك محمد جهاد بيدي الذي استشهد أثناء تأديته الواجب في إخماد حريق داخل مستودع. وتقدمت المديرية في بيان بـ»خالص العزاء من عائلته الكبيرة – الدفاع المدني اللبناني والصغيرة اهله وكل محبيه، سائلين المولى عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته ويلهمهم الصبر والسلوان. إنا لله وإنا إليه راجعون ولا حول ولاقوة إلا بالله العلي العظيم».

Spread the love

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *