مؤشر BLOM PMI يعاود ارتفاعه في تموز الفائت وأداء قوي لافت

ارتفع مؤشّر مدراء المشتريات للبنان BLOM PMI مجدداً في تموز 2023، مشيراً إلى الأداء الأقوى لشركات القطاع الخاص اللبناني منذ حزيران 2013.
وتعليقًا على نتائج المؤشر، قال المدير العام لبنك لبنان والمهجر للأعمال الدكتور فادي عسيران: ارتفع مؤشرPMI   لبنان إلى 50.3 نقطة في تموز 2023 وهو أمر يبعث على السرور حقاً ويشير إلى التحسُّن الأكثر قوة في أداء القطاع الخاص اللبناني منذ حزيران 2013، وذلك بعد قراءة حزيران 2023 البالغة 50.2 نقطة. وما يثير الاهتمام هو أنَّ ذلك الزخم جاء نتيجة ارتفاع الطلبيات المحلية وزيادة الشركات اللبنانية لأعداد موظفيها.
أضاف: كذلك، إنَّ ما يثير الاهتمام أيضاً هو أنَّ توقعات النشاط التجاري أظهرت علامات التحسُّن الملحوظ بفضل انتعاش قطاع السياحة في فصل الصيف. ونأمل أن تدوم هذه التوقعات الإيجابية بشأن النشاط لمدة طويلة وأن تكون مدعمة بنجاح الانتخابات الرئاسية في أقرب وقت ممكن وتنفيذ برنامج إصلاح اقتصادي فعّال وأخيراً وليس آخراً الاستقرار الدائم في النقد وفي أسعار الصرف.

نتائج الاستبيان:

وهنا أبرز النتائج الرئيسية خلال تموز: «أشارت بيانات المسح لشهر تموز 2023 إلى استمرار ارتفاع الطلبيّات الجديدة التي استلمتها شركات القطاع الخاص اللبناني. والجدير بالذكر أن هذه هي المرة الأولى في تاريخ الدراسة (التي بدأت قبل أكثر من عشر سنوات) لتسجيل سلسلة نمو شهري في الطلبيات الجديدة. وفي ضوء الركود في طلبيات التصدير الجديدة، أشار ذلك إلى أنَّ زيادة المبيعات في تموز 2023 كان بفضل العملاء المحليين. وارتفعت مستويات النشاط التجاري خلال تموز 2023 ولكن بدرجة طفيفة. وفي ضوء أدلة تشير إلى ارتفاع الطلب، استمرَّت أعداد موظفي شركات القطاع الخاص اللبناني بالارتفاع خلال فترة المسح الأخيرة. بالإضافة إلى ذلك، تسارع معدَّل خلق فرص العمل إلى أعلى مستوى له منذ أيلول 2015. ورغم تكثيف القدرات التشغيلية، ارتفعت الأعمال غير المنجزة لدى شركات القطاع الخاص اللبناني في تموز 2023.
ومن أجل إنجاز الأعمال الجديدة الواردة، كثّفت شركات القطاع الخاص اللبناني أنشطتها الشرائية في بداية الربع الثالث من العام 2023. وفي الواقع، كان معدّل الأنشطة الشرائية في تموز 2023 الأعلى منذ كانون الثاني 2015. وارتفع المخزون من المشتريات لاحقاً حيث قامت شركات القطاع الخاص اللبناني بتجهيز مخزونها لارتفاع النشاط التجاري».

Spread the love

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *