بايدن يدعو للإفراج الفوري عن رئيس النيجر محمد بازوم

دعا الرئيس الأميركي جو بايدن الخميس للإفراج الفوري عن رئيس النيجر المنتخب محمد بازوم وحماية الديموقراطية في هذا البلد.

وأضاف «في هذه اللحظة الحاسمة، تقف الولايات المتحدة إلى جانب شعب النيجر تكريما لشراكتنا التي بدأت قبل عقود والقائمة على القيم الديموقراطية المشتركة ودعم الحوكمة التي يقودها مدنيون».

وتابع بايدن أن «الشعب النيجري لديه الحق في اختيار قادته… أعربوا عن هذه الرغبة في انتخابات حرة ومنصفة. ينبغي احترام ذلك».

جاء ذلك بعدما أكد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن أنه تحدث مع رئيس النيجر المعزول، مشيرا إلى أنه جدد التزام بلاده باستعادة حكومة البلاد المنتخبة ديموقراطيا.

وأوضح بلينكن في تغريدة عبر حسابه على توتير: «لقد تحدثت إلى الرئيس النيجري بازوم اليوم لأكرر أن الولايات المتحدة لا تزال ملتزمة باستعادة حكومة النيجر المنتخبة ديموقراطيا، وأن سلامته وسلامة عائلته لها أهمية قصوى».

تصريح بلينكن جاء في الوقت الذي دعت فيه وزارة الخارجية الأميركية إلى «المغادرة المؤقتة» للموظفين الحكوميين غير الأساسيين وأفراد أسرهم من نيامي عاصمة النيجر، في أعقاب الانقلاب الذي وقع الأسبوع الماضي هناك.

كما حدثت وزارة الخارجية تحذير السفر إلى النيجر إلى المستوى 4، مشيرة إلى أنه لا ينبغي لمواطني الولايات المتحدة السفر إلى الدولة الواقعة في غرب إفريقيا.

وفي حين أن السفارة ستبقى مفتوحة، إلا أنها ستكون متاحة فقط لـ»خدمات الطوارئ المحدودة للمواطنين الأميركيين».

Spread the love

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *