نواب الحاكم يعرضون خطتهم في مجلس النواب

خطّت الساعات الأربع والعشرين الأخيرة خارطة مواقف على تماس مباشر بالشأن اللبناني المالي لحقبة ما بعد انتهاء ولاية حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، وقد جاءت لتبدد الهواجس ازاء تفلت الوضع المالي ووقوع المحظور.. ففي بانوراما هذه المواقف ما اعلنه رئيس لجنة الادارة والعدل النائب جورج عدوان عن ان نواب الحاكم الأربعة مستعدون لتحمل مسؤولياتهم وسيعرضون خطتهم في هذا الشأن امام الحكومة.

فغداة اجتماع الخماسي الدولي الذي لم ينتج بعد اي مفاعيل على الساحة المحلية ووسط ترقب لحركة وزير خارجية فرنسا الذي طار الى السعودية للقاء وزير الخارجية محمد بن فرحان قبل ان يعود الى باريس، وعلى وقع موجة رفض ابقاء النازحين في لبنان، كان الحدث في الداخل «مصرفيا» امس… في السياق، ومع اقتراب ولاية حاكم المركزي رياض سلامة من الانتهاء نهاية تموز الجاري، اجتمعت لجنة الادارة والعدل بنواب الحاكم الاربعة امس في ساحة النجمة. واعلن النائب عدوان اثرها، أن الجلسة ، مهمة لجهة معرفة ما اذا ما كان النواب الأربعة يتجهون للاستقالة ولتحميلهم مسؤولية هذه الخطوة»، مضيفا «جوابهم كان واضحاً لجهة أنهم اصدروا البيان لتأكيد الحاجة لمعالجة جدية للوضع من خلال عقد اجتماع مع الحكومة، ليبنى على الشيء مقتضاه».  وعن خلافة النائب الأول وسيم منصوري لسلامة قال عدوان، إن «المادة 25 من قانون النقد والتسليف واضحة لجهة استلام النائب الأول مهام الحاكم، وبدا واضحاً خلال الجلسة أن النواب على استعداد لتحمل مسؤولياتهم». وكشف «اننا سندعو رئيس الحكومة أو من ينتدبه لاجتماع يوم الخميس المقبل ليعرض النواب خطتهم أمام الحكومة، وللاتفاق على الخطوات التالية»، واعلن «انني لن استبق الأمور بما يخص مصير منصة صيرفة».

مستندات سلامة

على الخط القضائي – المصرفي، أنهى قاضي التحقيق الأوّل في بيروت شربل أبو سمرا التحقيق مع حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، الذي قدّم المستندات المطلوبة منه وزاد عليها مستندات اخرى تدعم شهادته، بحسب معلومات صحافية. كما غادر كلّ من ماريان الحويك ورجا سلامة قصر عدل بيروت من دون الاستماع اليهما، في حين تم ارجاء جلسة الاستماع الى يوم الثلاثاء المقبل.

كنعان يرد

ماليا ايضا، ردّ رئيس لجنة المال والموازنة النيابية النائب ابراهيم كنعان على رد وزير المال في حكومة تصريف الاعمال يوسف خليل على كتابه الذي وجهه له بتاريخ ٢٧ حزيران ٢٠٢٣ طالباً تسليمه نسخة عن تقرير شركة Alvarez &Marsal عن التدقيق الجنائي في حسابات مصرف لبنان، معتبراً ان لا مسودة تقرير ملحوظة في العقد مع الفاريز انما تقرير أولي وهو قابل للمشاركة بحسب المادة الخامسة من العقد مع اي جزء من اجزاء الدولة بقرار فردي من وزير المالية ودون مراجعة الشركة  فكم بالحري اذا كان هذا الجزء هو مجلس النواب من أجل إجراء رقابة برلمانية في ضوء نتائج التدقيق في حسابات مصرف لبنان لأهميتها على تحديد الالتزامات المالية والخسائر وتوزيع المسؤوليات والتي وبحسب تقديرات الحكومة، وصلت الى ما يزيد على /72/ مليار دولار أميركي والتي تحمّل تداعياتها حتى الآن، ومهما بلغت، المودع اللبناني . وكان كنعان وجّه طلبه الأول بتاريخ ٢٧ حزيران ٢٠٢٣ الى وزير المال، فردّ الوزير «بأن التقرير أولي وأن العقد الموقّع مع Alvarez & Marsal ينص على السرّية».

جعجع ضد الحوار

سياسيا، وبينما ينتظر لبنان اي جديد من المبعوث الفرنسي جان ايف لودريان الذي كان من المفترض ان يعود الى بيروت الاسبوع المقبل، أكد نائب رئيس مجلس النواب الياس بوصعب من معراب، انه لمس عدم اقتناع «رئيس القوات» بطاولة حوار تقليدية، . وكشف عن أن جعجع منفتحٌ على اي تشاور او تواصل او تفاهم مع الأفرقاء كافة من دون استثناء، بغية تحقيق الهدف المنشود. وتحدثنا حول هذا الموضوع الذي يحتاج الى متابعة وما زال من المبكر تناوله في الاعلام.

لرد نيابي

في ملف النزوح السوري، اثار نواب لبنان القوي هذه القضية اليوم في مجلس النواب رافضين الموقف الاوروبي. من جانبه، اتهم النائب سيمون ابي رميا الدولة اللبنانية والسلطة التنفيذية «باللامسؤولية وبالتقاعس لعدم القيام بمهامهما في ملف النزوح السوري». واعتبر خلال مشاركته في اجتماع لجنة الشؤون الخارجية النيابية لمناقشة ملف النزوح السوري ان «المجتمعين الدولي والاوروبي متواطئان لإبقاء النازحين السوريين في لبنان ما يشكل كارثة وجودية».  وطالب رئيسَ اللجنة النائب فادي علّامة بـ»التوجه بكتاب لأعضاء البرلمان الاوروبي الـ٧٠٥ ، بصفته أيضًا رئيس لجنة الصداقة بين مجلس النواب اللبناني والبرلمان الاوروبي لشرح تداعيات النزوح على الوضع اللبناني». وشدد ابي رميا على «اهمية ان تنعقد الهيئة العامة لمجلس النواب لاتخاذ قرار واضح وجامع برفض البند الثالث عشر من قرار البرلمان الاوروبي المتعلق بالنزوح السوري».

بين الحزب والتيار: ليس بعيدا، يلتقي منسق لجنة البلديات المركزية في التيار الوطني الحر روجيه باسيل ومنسق اللجنة المركزية لعودة النازحين نقولا الشدراوي بمسؤول ملف النازحين في حزب الله النائب السابق نوار الساحلي ومسؤول البلديات في الحزب الدكتور محمد بشير من أجل التباحث بموضوع عودة النازحين ودور البلديات في تحفيز العودة. وذلك في الخامسة من عصر الاربعاء 19 الجاري في المقر العام للتيار- ميرنا الشالوحي. يلي الاجتماع كلمة مشتركة للوفدين.

Spread the love

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *